دراسة: الأطفال الرضع يدركون ذواتهم عند الولادة

دراسة: الرُضع يستطيعون معالجة معلومات أكثر تنوعًا مقارنة بالأكبر سنًا

بسام عباس
طفل حديث الولادة

كشفت جهود بحثية دولية عن أدلة جديدة مقنعة تشير إلى وجود شكل ما من أشكال الوعي لدى الأطفال منذ ولادتهم، وربما حتى وهم في أرحام أمهاتهم.

ويعتقد فريق البحث أنه بحلول وقت الولادة، يكون دماغ الرضيع النامي قادرًا على القيام بتجارب واعية يمكن أن تترك بصمات دائمة على إحساس الطفل المتنامي بذاته وفهمه لبيئته.

تطورات حديثة في علم الوعي

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، أن فريق بحث مكون من علماء أعصاب وفلاسفة من جامعة موناش في أستراليا، وجامعة توبنجن في ألمانيا، وجامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة، وكلية ترينيتي في دبلن في أيرلندا، أجروا تجارب للوصول إلى حقيقة إدراك الأطفال الرضع لذواتهم.

وأضاف أن فريق البحث اختار الاعتماد على التطورات الحديثة في علم الوعي للبحث في هذا الموضوع والتوصل إلى منظور جديد فيما يتعلق بموعد ظهور الوعي لأول مرة، وذلك بتطبيق علامات تصوير الدماغ القادرة على التمييز بشكل موثوق بين الوعي وغيابه، التي تطبق على البالغين.

baby beside woman 3259628

دمج الاستجابات الحسية والمعرفية

أشار الموقع إلى أن هذه الدراسة هي الأولى التي تجرى فيها مراجعة لمثل هذه العلامات بين الرضع في محاولة لتقييم الوعي، لافتًا إلى أن الدراسة توصلت إلى أن الأطفال حديثي الولادة يمكنهم دمج الاستجابات الحسية والمعرفية النامية في تجارب واعية متماسكة لفهم تصرفات الآخرين والتخطيط لاستجاباتهم الخاصة.

وذكر أن هذه الدراسة تشير إلى أن الرضع بشكل عام يدركون عددًا أقل من العناصر مقارنة بالبالغين في أي وقت معين، وعادةً ما يستغرقون وقتًا أطول لفهم ما ينظرون إليه، ويمكنهم أيضًا بسهولة معالجة معلومات أكثر تنوعًا، مثل الأصوات من لغات أخرى، مقارنة بأشخاصهم الأكبر سنًا.

ربما يعجبك أيضا