دراسة: الأطفال يستطيعون التعرف على علامات المرض في الوجوه

بسام عباس
طفلة صغيرة تعتني بأمها المريضة

كشفت دراسة حديثة عن أن الأطفال لديهم القدرة على التعرف على الأمراض التي قد يصاب بها الآخرون وتجنبها، ويمكنهم رؤية المرض في وجوهم.

وأوضح الباحثون أن الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و9 أعوام قادرون على تمييز الوجوه المريضة، وأظهر هؤلاء الأطفال مهارات التعرف على الوجه أفضل من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 5 سنوات.

الوجوه السليمة والمريضة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 14 أكتوبر 2023، أن باحثين من جامعة ميامي الأمريكية درسوا كيفية استجابة الأطفال والبالغين لصور الوجوه المريضة، ووجدت الدراسة أن الأطفال الأكبر سنًا (من سن 8 إلى 9 سنوات) كانوا قادرين على التمييز بين الوجوه السليمة والمريضة.

وبناءً على الدراسات السابقة على البالغين، افترض فريق البحث أن الحساسية لإشارات المرض في الوجه ستظهر في مرحلة الطفولة (من 4 إلى 9 سنوات).

وتوقع أن هذه الحساسية ستزداد مع تقدم العمر، ما يعكس نظام المناعة السلوكي الذي تضبطه الخبرة بدقة.

تعزيز الصحة العامة

ذكر الموقع أن الدراسة أجريت عبر الإنترنت مع مشاركين من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة، وتضمنت عرض صورتين، إحداهما لشخص سليم والأخرى لنفس الشخص أثناء المرض، وكان على المشاركين تحديد أيهما السليم وأيهما المريض.

AdobeStock 257057597 scaled

رجل مصاب بالبرد

وعبرّت الأستاذة المشاركة في علم النفس ومديرة برنامج علم النفس التنموي في جامعة كاليفورنيا، إليزابيث سيمبسون، عن امتنانها لكل من شارك في الدراسة، خاصة الذين تبرعوا بصور وجوههم عندما كانوا مرضى، بهدف تحسين مهارات إدراك الوجه المريض وتعزيز الصحة العامة.

ربما يعجبك أيضا