دراسة جديدة: للكافيين تأثير مفاجئ في قدرة الدماغ على التعلم

دراسة أمريكية تسلط الضوء على تأثيرات الكافيين في مستويات اللدونة بالدماغ

بسام عباس
صديقة كل وقت.. 8 أعراض للافراط في تناول القهوة

يمكن أن تكبح كمية كبيرة من الكافيين يومًّا قدرة الدماغ على تنشيط خلاياه، وفقًا لدراستين صغيرتين أمريكيتين مثيرتين للاهتمام.

ووفقًا للباحثين، فإن التحفيز المنتظم من الكافيين يسبب تأثيرًا مضادًا في الدماغ، ما يفسر انخفاض مستويات اللدونة، ومع ذلك، فهذه مجرد فرضية في الوقت الحالي.

تعزيز الخلايا العصبية

أوضح موقع (science alert)، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، أن باحثين أمريكيين من مركز أبحاث التعديل العصبي في مستشفى بتلر في بروفيدنس، رود آيلاند، حللوا إشارات الدماغ المرتبطة بالتعلم وحفظ الذكريات لدى 20 شخصًا، واكتشفوا تفاصيل مفاجئة تتحدى الافتراضات القائلة بأن الكافيين يعزز اللدونة.

وأضاف ان هذه البيانات الأولية تسلط الضوء على الحاجة إلى اختبار تأثيرات الكافيين بشكل مباشر في الدراسات المستقبلية، لأنها من الناحية النظرية تشير إلى أن استخدام الكافيين المزمن يمكن أن يحد من التعلم أو اللدونة، وفق ما أفادت به الدراسة المنشورة في مجلة (Frontiers in Psychiatry).

ذكر الموقع أن الكافيين يمنح الإنسان دفعة من اليقظة، وذلك بفضل قدرته على منع الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعدنا على الشعور بالنعاس في الوقت المناسب، وتؤثر أيضًا على عملية تسمى “التقوية طويلة المدى” (LTP)، وهي كيفية تعزيز الخلايا العصبية في الدماغ للروابط فيما بينها.

مزيد من الدراسة

أفاد الموقع أن التجربة شملت 16 شخصًا يشربون ما بين مشروب واحد إلى 5 مشروبات تحتوي على الكافيين يوميًا، و4 أشخاص لم يتناولوا الكافيين، خضعوا جميعهم لعملية تحفيز الدماغ المصممة لتقليد الاستعداد للتعلم في الدماغ، والتي تسمى التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة أو (rTMS).

وأضاف أن الفريق بحث عن علامات وجود نبضات كهربائية في الجهاز العصبي كوسيلة لقياس (LTP)، بدت تأثيرات LTP أقوى في الأشخاص الذين لم يشربوا المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لافتًا إلى أن الفهم الأفضل لكيفية تغيير الكافيين للآلية الأساسية للتعلم والذاكرة يستحق المزيد من الاهتمام والدراسة.

وأوضح أن هذه الدراسة تجريبية تهدف إلى إثراء الفرضيات المستقبلية، ويعتزم الباحثون إجراء مزيد من التحقيق من خلال دراسات مستقبلية دقيقة ومضبوطة جيدًا، ما سيتيح تقديرًا أفضل للتوافر البيولوجي للجهاز العصبي المركزي وارتباطه باستجابات اللدونة.

ربما يعجبك أيضا