رئيس COP28: يجب تقديم 100 مليار دولار للتمويل المناخي العام الجاري

رئيس COP28: ضرورة مضاعفة تمويل التكيف وتجديد موارد صندوق المناخ الأخضر

ولاء السيد
الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، إن رئاسة المؤتمر تركز على تحقيق تقدم في العمل المناخي بالتزامن مع خلق فرص للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

وأضاف خلال كلمته أمام ملتقى خاص تابع لرئاسة مجموعة العشرين المنعقد في أبوظبي تحت عنوان “من قمة مجموعة العشرين إلى COP28″، أن الإمارات والهند تتشاركان نفس الرؤية الهادفة لتحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة يلبي احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وفق تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإمارات (وام).

التعاون في الطاقة المتجددة

أشار الجابر إلى الدور الرائد للإمارات في مجال الطاقة المتجددة، لافتًا إلى أنها تعد موطنًا لعددٍ من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، ومن أكبر المستثمرين في الطاقة المتجددة عالميًا.

وشدد الوزير على أن استمرار التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة يفتح أمامهما آفاق فرص كبيرة لتطوير اقتصاديهما في المستقبل، مشددًا على ضرورة مضاعفة تمويل التكيف وتجديد موارد صندوق المناخ الأخضر، لافتًا وجوب الوفاء خلال العام الجاري بتقديم 100 مليار دولار للتمويل المناخي

COP 28

أشاد الجابر بدور رئاسة الهند الحالية لمجموعة العشرين، في توفيق آراء دول المجموعة، التي تمثل 85% من الاقتصاد العالمي، نحو الالتزام بالاستجابة لدعوة رئاسة COP28 إلى زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة معدل كفاءة الطاقة بحلول عام 2030.

وقال إن رئاسة COP28 تحرص على الاستفادة من فرص النمو الاقتصادي التي يتيحها العمل المناخي، وتهدف إلى تحقيق نتائج طموحة ومتوازنة عبر موضوعات التخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ من خلال تقديم استجابة شاملة لنتائج أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

ربما يعجبك أيضا