رسائل متبادلة بين واشنطن وطهران عبر عمان

وزير خارجية عمان في طهران.. ماذا حمل معه؟

يوسف بنده

لا لاتساع الحرب.. رغبة متبادلة بين واشنطن وطهران.


استقبل وزير الخارجية الإيراني، حسين عبد اللهيان، نظيره العماني، بدر البوسعيدي، مساء أمس الأحد 3 ديسمبر 2023 في طهران.

وحسب تقرير وكالة دانشجو الإيرانية، ناقش عبد اللهيان مع الوزير العماني تطورات الأزمة في غزة وتجدد العدوان الإسرائيلي الذي اتسع إلى منطقة جنوب القطاع.

اقرأ أيضًا: مع عودة العدوان على غزة.. تهديد إيراني وضغط أمريكي

عبداللهيان والبوسعيدي

عبداللهيان والبوسعيدي

تهديد إيراني

قبيل وصول وزير الخارجية العماني إلى طهران، كتب وزير الخارجية الإيراني على منصة إكس، “انتصر الدم على السيف”، وهي عبارة مقتبسة من أحداث كربلاء، وكناية عن أحداث غزة.

أيضًا، ردًا على استئناف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، كتب وزير الخارجية الإيراني، على منصة إكس، الجمعة الماضية 1 ديسمبر، محذرًا الإسرائيليين: “أوقفوا الهجمات على غزة فوراً قبل فوات الأوان”.

كما ناقش عبد اللهيان مع نظيره العماني، بدر آلبوسعيدي التطورات الجارية في قطاع غزة في اتصال هاتفي جرى بينهما الجمعة الماضية.

اقرأ أيضًااستهداف الحوثي للسفن التجارية.. مخاوف دولية من اتساع دائرة الحرب

سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

لا رغبة في اتساع الحرب

خلال مؤتمره الصحفي مع الوزير العماني، أكد عبداللهيان، أن “إيران لا ترغب أبدًا في اتساع الحرب والفوضى في المنطقة”، لكنه حذر بقوة من وصفهم بأنهم “دعاة الحرب”، ومنهم الإدارة الأمريكية، لدعمها عدوان دولة الاحتلال.

وأكد الوزير الإيراني، أن المرحلة الجديدة للحرب على غزة بدأت بحضور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن في اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي، وأن الإدارة الأمريكية أعطت الضوء الأخضر للاحتلال الإسرائيلي لارتكاب حرب الإبادة في غزة، متابعًا: “على أمريكا أن تتحمل تبعات سلوكها المنافق في دعمها لإسرائيل والمشاركة في حرب الإبادة وجرائم الحرب في غزة والضفة الغربية”.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

وتابع محذرًا: “سمعت من قادة المقاومة أنه في حال استمرار هذا الوضع، فإن المقاومة ستدخل المنطقة في مرحلة جديدة، وأن اتساعًا عميقًا للحرب بات متصورًا بالكامل في الأفق”.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران.. اتصالات لا تنقطع رغم أزمة غزة

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

عمان وايران

عمان وايران

رسالة من واشنطن

صحيفة آرمان امروز الإيرانية، كشفت اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، عن أن زيارة الوزير العماني تحمل رسائل إيجابية من الأمريكيين لإيران.

وأوضحت الصحيفة أن الجانب العماني يحمل الرسائل الإيجابية من جانب واشنطن إلى طهران، بينما السفارة السويسرية هي ما تحمل رسائل التهديد.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

الحوثيين يرقصون على متن السفينة المخطوفة

الحوثيين يرقصون على متن السفينة المخطوفة

هجمات الحوثي وأموال إيران

تأتي الرسائل المتبادلة بين واشنطن وطهران، بعدما أفاد بيان للحوثيين المدعومين من إيران، بأنهم نفذوا عملية استهداف لسفينتين إسرائيليتين في باب المندب، الممر البحري الإستراتيجي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن، مشيرين إلى استهداف السفينة الأولى بصاروخ بحري والسفينة الثانية بطائرة مسيرة بحرية.

أيضًا، أقر مجلس النواب الأمريكي، إجراءً أقره الحزبان الجمهوري والديموقراطي، من شأنه أن يمنع إيران من الوصول إلى مبلغ 6 مليارات دولار، كانت الولايات المتحدة حولته إلى قطر، في إطار صفقة تبادل سجناء مع طهران، وهو ما يهدد باحتمالية زيادة مستوى الهجمات ضد القوات الأمريكية في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا