«روبوت دي جي».. خوارزميات جديدة تحدث ثورة في الموسيقى

هل سيدخل الذكاء الاصطناعي مجال الموسيقى والأغاني؟

بسام عباس

أحدثت خوارزمية كمبيوتر رائدة ثورة في عمليات المزج الموسيقي، التي يستخدمها منسقو الأغاني (DJs) لمزج الأغاني والآلات الموسيقية من مسارات متعددة.

وعملت الخوارزمية الجديدة على تبسيط عملية التوليفات واختيار المسارات الموسيقية ودمجها، مع التركيز على دمج مسارات الطبلة من أغنية واحدة مع آلات موسيقية أخرى من أغنية مختلفة.

خوارزمية منافسة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الخميس 7 ديسمبر 2023، أن فريقًا من جامعة العلوم والتكنولوجيا في هونج كونج، صمم خوارزمية جديدة يمكنها منافسة منسقي الأغاني (DJs) في تقديم توليفة شيقة من الأغاني والموسيقى المختلفة، ما يتيح لهم المزج والتوافق بدقة.

وقال مصمم الخوارزميات في جامعة العلوم والتكنولوجيا، شينيانج وو، الخوارزمية الجديدة تعمل مثل محترفي الموسيقى الذين يضعون أيديهم على المكونات الأصلية للأغنية، من أغاني وطبول وآلات منفصلة، ​​المعروفة باسم (stems).

وأضاف أن الخوارزمية تصل إلى مكونات الأغنية الأصلية، ما يعزز الدقة في دمج العناصر الموسيقية المختلفة، لافتًا إلى أن برنامج الجديد يحدد المقاطع الديناميكية، ويضبط إيقاعات المقطوعات الموسيقية، ويتشابك مع دقات الطبول لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

إنشاء الموسيقى باستخدام الذكاء الاصطناعي

إنشاء الموسيقى باستخدام الذكاء الاصطناعي

طبول الهيب هوب هي المفضلة

كشف شينيانج وو أن فريق البحث، الذي طور الخوارزمية، وجد محدد وواضح فيما يفضله المستمعون في عمليات الـ (DJ)، وأن دقات طبول الهيب هوب هي المفضلة لدى الجماهير، مشيرًا إلى أن الناس يستمتعون حقًا بهذه التوليفة الموسيقية المثيرة التي يحدثها هذا المزج.

واختتم وو حديثه قائلاً: “إن هدفنا النهائي هو إنشاء تطبيق ذكاء اصطناعي يمكن للمستخدمين من خلاله اختيار أي أغنيتين واختيار كيفية دمجهما، سواء كان ذلك من خلال تبديل الطبول أو الآلات الموسيقية المختلفة بدمجها مع أغنية أخرى”.

ربما يعجبك أيضا