روسيا تُسلح المدنيين.. ضعف ومخاوف من حرب أهلية

شروق صبري
حرب أوكرانيا

رغم الحظر المفروض على تسليح المدنيين.. بدأت روسيا تسيلم أسلحة لقوات الدفاع المدني بالمناطق الحدودية مع أوكرانيا.


بدأت روسيا توزيع أسلحة مضادة للطائرات دون طيار وأسلحة أخرى على قوات مدنية، جنوب غربي البلاد، للمرة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وتلقت قوات الدفاع الذاتي الإقليمية في منطقة بيلجورود الحدودية مع أوكرانيا، تلك المعدات، التي تشمل مدافع رشاشة ومركبات على الطرق الوعرة، للتصدي لأي هجمات من قوات كييف، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية تاس.

تسليح قوات الدفاع الذاتي

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين يوم أمس الأربعاء 2 أغسطس 2023، هذه إجراءات ضرورية ضد الهجمات من الأراضي الأوكرانية، وشدد على أن الكرملين يخشى أن تقع الأسلحة في الأيدي الخطأ، لذا يجب تنفيذ جميع آليات التحكم بعناية.

ووصفت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، في تقرير لها أمس، قرار تسليح قوات الدفاع الذاتي بأنها خطوة جديدة في علاقة روسيا بالميليشيات الخاصة، بعد أقل من شهرين من استخدام رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين، جيشه الخاص لتنفيذ محاولة تمرد.

معاناة المناطق الروسية الحدودية

دعا القادة المحليون، بالمناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا، موسكو إلى تخفيف القواعد التي تقيّد القوات المدنية، خاصة حظر التسليح على المواطنين لأسباب غير الصيد.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، تعرضت منطقتا بيلجورود وكورسك لقصف وهجمات من مجموعات موالية لكييف، وشعرت بعواقب الحرب بطريقة لم تشعر بها معظم مناطق البلاد.

ووفق ما ذكره حاكم بيلجورود، فياتشيسلاف جلادكوف، بدأ السكان المحليون في تشكيل مجموعات الدفاع عن النفس الخاصة بهم أواخر 2022، وبحلول مايو 2023، انضم نحو 3 آلاف شخص لصفوفهم.

حرب أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية

تسليح الجماعات المدنية

في إبريل 2023، علم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من السناتور أندريه تورتشاك، الذي يرأس مجموعة عمل في البرلمان الروسي عن مسائل تتعلق بالحرب، أن المشرعين اقترحوا “إلغاء” الحظر المفروض على تسليح الجماعات المدنية. وفي يوليو، زعم تورشاك أن القضية حُلت جزئيًّا، دون ذكر أي تفاصيل.

وأظهر مقطع فيديو تداول على تطبيق تليجرام، يوم الأربعاء، أنه قاعدة تدريب مجموعة من الشبان يرتدون الملابس العسكرية يقتربون من طاولة بأسلحة، ويتركون توقيعاتهم على أوراق، مقابل بنادق Saiga نصف الآلية.

وفي منطقة كورسك المجاورة، تلقى الحرس الشعبي التطوعي دفعة من الأسلحة تحتوي على 300 قطعة من المعدات العسكرية، حسب ما كتب حاكمه رومان ستاروفويت عبر قناته على تليجرام، مضيفًا تفاصيل الاتصال لأولئك، الذين يريدون الانضمام إلى الحرس.

الحرب في أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا

تسليح المدنيين

يأتي قرار توزيع الأسلحة على المدنيين، بعد أن انتقد ممثلو الدولة ووسائل الإعلام الروسية، أوكرانيا لاتخاذها خطوات مماثلة في العام الماضي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عبر التلفزيون الحكومي، في فبراير 2022، إن “توزيع الأسلحة ليس نهاية المطاف. ماذا بعد؟”، وجاء في مقال نُشر في مارس 2022 في صحيفة روسيسكايا جازيتا الروسية، أن السلطات تعمدت اتخاذ مسار سيؤدي حتمًا إلى اندلاع حرب أهلية.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: هجمات روسيا أتلفت آلاف الأطنان من الحبوب
اقرأ أيضًا| أوكرانيا: أحبطنا محاولة تخريبية روسية في الشمال

ربما يعجبك أيضا