زعيم كوريا الشمالية يأمر الجيش بتوفير الأدوية لمواجهة كورونا

سهام عيد

في محاولة للتصدي لتفشي فيروس كورونا، دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون الجيش للتدخل لحل مشكلات “احتياطي الأدوية”.

وانتقد كيم جونج-أون السلطات الصحية في كوريا الشمالية، اليوم الاثنين 16 مايو 2022، على نهجها في التصدي لوباء كورونا الذي أودى بحياة 50 شخصًا منذ إعلان ظهوره رسميًّا في البلاد، وفقًا لـ”موقع 24″.

وفي إشارة إلى خطورة الوضع، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشماليّة بأن كيم “انتقد بشدة مسؤولي الحكومة وهيئة الصحة العامة المكلفين بتوفير الأدوية بسبب موقفهم غير المسؤول لأنهم لم يشمروا عن سواعدهم أو يقدروا حجم الأزمة”.

واعتبر كيم في اجتماع طارئ للمكتب السياسي أمس الأحد، أن “الأوامر لم تُنفذ جيدًا، والأدوية لم توفر للصيدليات”، وفق ما نقلت الوكالة. وأضاف أن الصيدليات لم تلتزم بأمر فتح أبوابها 24 ساعة.

وأمر اللجنة العسكريّة بالعمل “فورًا على استقرار إمدادات الأدوية في مدينة بيونج يانج”، حيث كشف رسميًّا عن أول الإصابات في كوريا الشمالية الأسبوع الماضي.

ويشرف الزعيم الكوري الشمالي على اجتماعات المكتب السياسي الطارئة شبه اليومية، ونشرت وسائل الإعلام الكورية الشمالية صوره وهو يزور صيدلية في بيونغ يانغ الأحد.

ورغم الاغلاق على نطاق واسع، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية التي لا تشير صراحة إلى الوباء ولكنها تتحدث عن “حمى” أن العدد الإجمالي للإصابات في البلاد بلغ مليونًا و213 ألفًا و550 مصابًا، بالإضافة إلى 50 وفاة، مشيرة إلى أنّ ما لا يقل عن 564.860 شخصًا يخضعون للعلاج.

ويفتقر النظام الصحي في كوريا الشمالية إلى الأدوية والمعدات اللازمة، حسب خبراء، وهو يعد من الأسوأ عالميًّا إذ يقع في المرتبة 193 من أصل 195 حسب تحقيق جامعة لجونز هوبكنز الأمريكية.

وفي غياب اللقاحات، والعجز عن إجراء فحوص على نطاق واسع، يقول الخبراء إن كوريا الشمالية ستلاقي صعوبة كبيرة في التصدي لتفشي الفيروس.

وقال تشوينغ سيونج-تشان من معهد سيجونج: “بزيارته الصيدلية، تمكن كيم جونج أون من رؤية نقص الأدوية في كوريا الشمالية بأم عينيه، ربما الوضع أكثر خطورة مما كان يعتقد”.

وكانت كوريا الشمالية من أول الدول التي أغلقت حدودها في 2020 بعد ظهور الفيروس، لكن الخبراء اعتبروا أن تسلل الفيروس في نهاية المطاف إليها حتمي مع تفشي الوباء بسبب المتحور أوميكرون في البلدان المجاورة.

وأشار الاستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية يانج مو-جين إلى أن توبيخ كيم العلني لحكومته يعكس “الشعور بالأزمة” الذي ألم بالنظام. وأكد “أنه يشير إلى الخلل العام في نظام الحجر الصحي”.

ووفق وكالة الأنباء الرسميّة الكورية الشمالية، أعرب الزعيم الكوري عن نيته استلهام استراتيجية الصين لمكافحة الوباء.

ربما يعجبك أيضا