شركة تابعة لـ«بيل جيتس» تكتشف منجمًا للنحاس

شركة أمريكية تكتشف منجمًا للنحاس في زامبيا

محمود عبدالله

قالت شركة كوبولد ميتالز للتنقيب عن المعادن، التي يدعمها مليارديرات من بينهم بيل جيتس وجيف بيزوس، إنها اكتشفت مخزونًا ضخمًا من النحاس في زامبيا، وفق صحيفة الخليج اليوم الاثنين 5 فبراير 2024.

ويمكن أن يساعد الاكتشاف النادر لرواسب النحاس على نطاق واسع في السباق العالمي لتأمين إمدادات المواد الحيوية لتحول الطاقة، إذ يزداد الطلب على النحاس بسبب استخدامه في الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

مناجم النحاس

صرح متحدث باسم شركة كوبولد ميتالز التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، إن الشركة تعتقد أن مشروع مينجومبا للنحاس في زامبيا سيكون واحدًا من أكبر مناجم النحاس عالية الجودة في العالم.

وقال رئيس شركة كوبولد ميتالز جوش جولدمان، في بيان تمت مشاركته على موقع “إكس”، إنه بحجم “كاكولا” من حيث الحجم والدرجة. ويقع منجم النحاس العملاق كاموا-كاكولا عبر الحدود الشمالية لزامبيا في الكونغو الديمقراطية.

منجم كاموا

تمتلك شركة إيفانهو ماينز، وهي شركة تعدين كندية أسسها الملياردير روبرت فريدلاند، ما يقرب من 40% من منجم كاموا-كاكولا للنحاس. وقد وصفت المجمع بأنه منجم النحاس الرئيسي الأسرع نموًا والأعلى جودة والأقل كربونًا في العالم».

وأنتجت “إيفانهو ماينز” ما يقرب من 400 ألف طن متري من النحاس العام الماضي. وزامبيا هي ثاني أكبر منتج للنحاس في إفريقيا بعد جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ربما يعجبك أيضا