ضربات أمريكا الانتقامية ردا على مقتل جنودها.. هل تطال إيران؟

الضربات الأمريكية الانتقامية في سوريا والعراق.. هل تطال إيران؟

يوسف بنده

"الضربات الانتقامية فرصة لتقليص أذرع إيران في المنطقة بما يحقق التوازن الأمني في المنطقة"


نفذت الولايات المتحدة الأمريكية ضربات انتقامية على مواقع الميليشيات المدعومة من إيران، وذلك ردًا على مقتل جنودها.

وتوعدت الولايات المتحدة في وقت سابق بالانتقام لمقتل جنودها الـ3، الذين قتلوا عبر قصف طائرة مسيرة تابعة للمليشيات الإيرانية، عند نقطة حدودية مع الأردن بالقرب من قاعدة “التنف” الأمريكية بسوريا.

اقرأ أيضًا: لا انسحاب قبل الانتخابات.. أمريكا تحاول البقاء في العراق وتعديل الاتفاق

ضربات أمريكية

ضربات أمريكية

مخاوف داخل إيران

يعيش الداخل الإيراني أجواء من الخوف، خشية أن تتعرض البلاد لضربة انتقامية أمريكية، تدخل طهران على أثرها في حرب مع الولايات المتحدة والقوى الغربية، في ظل تصاعد التوتر بالمنطقة على خلفية حرب غزة.

وحسب تقرير صحيفة “روزكار” الإيرانية، اليوم الاثنين 5 فبراير2024 ، فإن ارتفاع أسعار العملات الأجنبية في إيران والتلاعب بأعصاب الإيرانيين، يعيد البلاد إلى أجواء الحرب العراقية-الإيرانية.

اقرأ أيضًاهل يحقق بايدن أهدافه من الضربات على الجماعات المدعومة إيرانيًا؟

اقرأ أيضًامفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق.. انتصار إيراني

جيك سوليفيان

جيك سوليفيان

إيران غير مستبعدة

أكدت الولايات المتحدة أن ضرباتها الانتقامية ستأتي في شكل هجمات متتالية ومفتوحة، ما يعني أنها لن تتوقف عند الضربات التي بدأت فجر السبت الماضي على سوريا والعراق.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن، أمر بالرد على الهجمات، التي تتعرض لها القوات الأمريكية، لكنه رفض القول ما إذا كانت أمريكا تستبعد شن ضربات داخل إيران.

اقرأ أيضًاالاتحاد الأوراسي.. فرصة إيران وروسيا لتجاوز العقوبات

وأضاف سوليفان، في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، الأحد، أن الرئيس بايدن كان واضحًا جدًا منذ البداية بأنه عندما تُستهدف قواتنا، فسوف نرد.

ضربات متبدالة بين أمريكا وإيران في سوريا 1

إيران عامل أساسي

في حوار مع برنامج “من داخل واشنطن” على قناة الحرة الأمريكية، أمس الأحد، قال سولفيان، عن التوتر الذي تشهد المنطقة، إن العامل الإيراني في أحداث الشرق الأوسط حقيقي وأساسي.

وأوضح سوليفان، أن هناك تركيزا أكثر على الشرق الأوسط، حيت تتعرض القوات الأمريكية لهجمات في العراق وسوريا ويشن الحوثي هجمات في البحر الأحمر، و ”هنا يظهر الخطر الإيراني”.

اقرأ أيضًاخسائر فادحة.. تفاصيل الهجوم الأمريكي على وكلاء إيران في المنطقة

نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي

نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي

تحذير إيراني

حسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، الاثنين، فقد قال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، إن الأعداء أنفسهم يعترفون بالهزيمة، ولم يطلقوا رصاصة واحدة حتى الآن على هذا البلد”.

وفي إشارة تحذير عبر الحديث عن الحرب العراقية-الإيرانية، قال فدوي: “عندما أخطأ العدو في حساباته ألحق الضرر بنا وقدمنا على إثره نحو 200 ألف شهيد، لكن على الأعداء أن يعلموا اليوم أنهم إذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ مرة أخرى فإن هذا الشعب سيقف أقوى من قبل”.

اقرأ أيضًابعد زيارة رئيسي لموسكو.. إيران وروسيا نحو «اتفاق كبير»

ضربات على سوريا

ضربات أمريكية على سوريا

تقليص أذرع إيران

حسب تحليل صحيفة “آرمان ملي” الإيرانية، اليوم الاثنين، فإن الولايات المتحدة اعتبرت الضربات الانتقامية فرصة لتقليص أذرع إيران في المنطقة بما يحقق التوازن الأمني في المنطقة، خاصة في ظل الرغبة الأمريكية في المضي نحو مشروع حل الدولتين وإنهاء الصراع العربي-الإسرائيلي.

واتهمت طهران واشنطن على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني، أمس الأحد، بأن أمريكا وبريطانيا بمواصلة أعمالهما العسكرية تعملان على تأجيج الفوضى وانعدام الأمن في المنطقة، حسبما نشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا).

اقرأ أيضًاموانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

اقرأ أيضًابعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

ضربات امريكية على الحدود السورية العراقية

ضربات امريكية على الحدود السورية-العراقية

طهران لا تسعى وراء التصعيد

حسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الاثنين، قال كنعاني في مؤتمره الصحفي، إن تصرفات الحكومة الأمريكية في المنطقة تتعارض مع ادعاءاتها، حيث يظهر الهجوم العسكري على اليمن، الذي تم بالتعاون مع بريطانيا، أن هذين البلدين يتجهان نحو عدم الاستقرار ويغذيان انعدام الأمن في المنطقة.

وقال عن الاتهامات الأمريكية بشأن دعم إيران لوكلائها في المنطقة: “بالتأكيد لا نسعى إلى تصعيد التوتر، لقد أثبت أداء إيران خلال الأشهر الأربعة الماضية أن إيران تسعى إلى إرساء الاستقرار بالمنطقة ومنع تطور الأزمات بالمنطقة، نحن لا نبحث عن التوتر مع أي دولة، وليس لإيران أي وكلاء في المنطقة، فأمريكا هي التي تستخدم الكيان لتحقيق أهدافها غير المشروعة في المنطقة”.

ربما يعجبك أيضا