عاجل| تونس: الحكم على الغنوشي وصهره بالسجن 3 سنوات

الحكم على زعيم المعارضة راشد الغنوشي بالسجن

شيماء مصطفى
عاجل| تونس: الحكم على راشد الغنوشي بالسجن ثلاث سنوات

قضت المحكمة الابتدائية في تونس، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، بالسجن 3 سنوات مع النفاذ في حق كل من زعيم حركة النهضة التونسية المعارضة، راشد الغنوشي، وصهره رفيق بن عبد السلام بوشلاكة.

جاء الحكم في القضية المتعلقة بحصول حزب سياسي على تمويل من طرف أجنبي، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة.

الحكم على زعيم المعارضة راشد الغنوشي بالسجن

حسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية، أضاف زيتونة بأنه تقرّر تغريم الممثل القانوني لحزب حركة النهضة بمبلغ يساوي قيمة التمويل الأجنبي المتحصل عليه وقدره مليون و170 ألف دولار، أو ما يعادله بالعملة التونسية.

وحول شبهة التمويل الأجنبي، رصدت محكمة المحاسبات رصدت في تقريرها العام حول نتائج مراقبة تمويل الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية السابقة والتشريعية لعام 2019، أن حركة النّهضة تعاقدت في 2014 مع شركة الدعاية والضغط BCW الأمريكية لمدّة 4 سنوات بمبلغ قدره 285 ألف دولار.

تمويل أجنبي

جرى تجديد هذا العقد من 16 يوليو 2019 إلى 17 ديسمبر من العام نفسه، بمبلغ قدره 187 ألف دولار، ما اعتبرته المحكمة شبهة تمويل أجنبي بنص الفصل 163 من القانون الانتخابي.

وصدر بحق الغنوشي مذكرتا إيداع بالسجن في قضيتين، في وقت سابق، تتعلق الأولى بالتأمر على أمن الدولة، فيما تتمثل الثانية في قضية التخابر الشهيرة باسم “انستالينجو”.

ربما يعجبك أيضا