عاجل| رئيس الشاباك الإسرائيلي: سنقتل قادة حماس في تركيا وقطر

رئيس شين بيت يتعهد بملاحقة حماس في الخارج

عبدالمقصود علي
رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار

أعلن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) رونين بار، إن إسرائيل ستلاحق قادة حركة المقاومة الفلسطينية حماس في الخارج.

وقال بار في تسجيل بثته هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان)، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023: “سنلاحق قادة حماس في قطر وتركيا ولبنان، حتى لو استغرق الأمر سنوات”.

سنقتل قادة حماس في تركيا وقطر

لم يتضح متى أدلى رئيس الجهاز بهذه التصريحات أو لمن. وأحجم الجهاز عن التعليق على هذا التقرير.

وكان صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قالت قبل أيام إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر وكالات الاستخبارات بوضع خطط لاغتيال كبار قادة حماس، الذين يعيشون خارج غزة “في أي مكان بالعالم”.

القادة الفلسطينيون

تذكر هذه الخطة بفترة السبعينيات، عندما شرعت إسرائيل في حملة استمرت لسنوات لاغتيال القادة الفلسطينيين من مخططي هجوم الألعاب الأولمبية على البعثة الرياضية الإسرائيلية في ميونيخ.

وبحسب التقرير، الذي نقتله “سكاي نيوز” عن الصحيفة، دعا البعض إسرائيل إلى اغتيال خالد مشعل رئيس حماس في الخارج وآخرين “على الفور بعد هجوم 7 أكتوبر”، الذي نفذته الحركة على إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن الفكرة تأجلت لما بعض انتهاء الحرب على غزة، حيث إن “القيام بذلك على الأراضي القطرية أو التركية من الممكن أن يؤدي إلى توتر أو نسف الجهود الدبلوماسية لتحرير الرهائن.

تنفيذ اغتيالات في الخارج

لمح نتنياهو إلى خطط إسرائيل لتنفيذ اغتيالات في الخارج في خطاب ألقاه أواخر نوفمبر، مما أثار حفيظة البعض الذين فضلوا إبقاء الحملة المستقبلية طي الكتمان، حسب الصحيفة الأمريكية.

وقال نتنياهو بصريح العبارة خلال كلمة يوم 22 نوفمبر: “لقد أصدرت تعليماتي للموساد بالعمل ضد قادة حماس أينما كانوا”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن “عمليات الاغتيال في الخارج يمكن أن تنتهك القانون الدولي وتتعرض لخطر ردود الفعل العكسية من الدول التي تتم فيها العملية”.

لكن من الناحية العملية، وفقا للصحيفة، “لم توقف هذه المخاوف إسرائيل بالسابق، إذ كانت تفلت دائما من التداعيات السلبية لعمليات الاغتيال في الخارج”.

ربما يعجبك أيضا