فيديو| اكتشاف هرم عملاق مدفون في إندونيسيا.. هل يكون الأقدم في العالم؟

هيكل هرمي ينافس أهرامات الجيزة وأقدم الهياكل الصخرية التي بنتها أيدي الإنسان على الإطلاق

بسام عباس
جونونج بادانج

اكتشف مجموعة من علماء الآثار في إندونيسيا هرمًا عملاقًا مدفونًا أسفل أحد التلال في إندونيسيا، أقدم بكثير من ستونهنج أو أهرامات الجيزة.

ووفقًا لبيانات جديدة من علماء في إندونيسيا، فمن الممكن أن يخفي الجزء الداخلي منه غرفًا كبيرة مفتوحة مليئة بالمجهول، وأنه ربما ينافس أقدم الهياكل الصخرية التي بنتها أيدي الإنسان على الإطلاق.

جبل التنوير نُحِتَ بدقة

أوضح موقع Science Alert أن التحليل الشامل لجونونج بادانج، والذي يعني “جبل التنوير” باللغة المحلية، يشير بقوة إلى أن الحضارة القديمة “نحتت بدقة” التل الطبيعي من الحمم البركانية في قلب هيكل يشبه الهرم منذ فترة طويلة.

وأضاف، في تقرير نشره يوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، أن التأريخ الأول للموقع بالكربون المشع يشير إلى أن البناء الأولي بدأ في وقت ما في العصر الجليدي الأخير، أي قبل أكثر من 16 ألف سنة، وربما يعود إلى 27 ألف سنة.

تجاويف وغرف مخفية

ذكر الموقع العلمي أن فريقًا من علماء الآثار والجيولوجيين والجيوفيزياء، بقيادة الجيولوجي، داني هيلمان ناتاويدجايا، من الوكالة الوطنية للبحوث والابتكار في إندونيسيا، استخدم، بين عامي 2011 و2015، مجموعة متنوعة من التقنيات، مثل الحفر الأساسي، والرادارات التي تخترق الأرض، والتصوير تحت السطح، لاستكشاف موقع التراث الثقافي.

Surface Gunung Padang

الحجارة الصخرية التي شوهدت على سطح جونونج بادانج

وعندما فحص الباحثون، الجزء الداخلي من التلال باستخدام الموجات الزلزالية، وجدوا أدلة على تجاويف وغرف مخفية، يصل طول بعضها إلى 15 مترًا مع أسقف بارتفاع 10 أمتار، ويأمل الفريق في التعمق أكثر في هذا الهرم، ويخطط لإسقاط كاميرا في الظلام لرؤية ما يمكن رؤيته في الباطن.

وخلص الفريق إلى أن “هذه الدراسة توضح كيف يمكن لنهج شامل يجمع الأساليب الأثرية والجيولوجية والجيوفيزيائية مع بعضها، من أن يكشف عن الهياكل القديمة المخفية والواسعة”.

Gunung Padang Map

إعادة بناء بسيطة لجونونج بادانج بجميع الوحدات الأربع ومستويات الدفن المختلفة

 

 

ربما يعجبك أيضا