قوة مصر العسكرية تجوب الشرق والغرب

إبراهيم جابر
الجيش المصري

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – مع بداية شهر نوفمبر الجاري، كثفت القوات المسلحة المصرية من تدريباتها العسكرية “البرية والبحرية والجوية”، مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة في “الشرق والغرب”، في إطار خطة التدريبات المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة، ودعم علاقات التعاون العسكري المشترك، وتعزيز القدرة القتالية لكافة أفرع الجيش المصري.

“مصر وروسيا”

القوات المسلحة المصرية أعلنت اليوم الإثنين؛ في بيان رسمي، بعض التفاصيل بشأن المناورات المشتركة مع البحرية الروسية والتي تنفذها البحرية المصرية للمرة الأولى في البحر الأسود.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي في بيان عبر صفحته بـ”فيس بوك”، إن عددا من القطع البحرية غادرت قاعدة الإسكندرية البحرية للمشاركة في تنفيذ التدريب البحري المصري الروسي المشترك (جسر الصداقة – 3) والذي ينفذ لأول مرة في البحر الأسود بين القوات البحرية لكلا البلدين لتعزيز آفاق التعاون العسكري ودعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأضاف أن القطع البحرية المصرية نفذت تشكيلات إبحار أثناء رحلتها بمسرح عمليات البحر المتوسط، كما عبرت مضيق البوسفور والدردنيل، استعدادا لتنفيذ التدريب المشترك مع البحرية الروسية، مشيرا إلى أن التدريب البحري المشترك”جسر الصداقة – 3″، يمثل أحد أهم التدريبات المشتركة بين مصر وروسيا لنقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

“مصر والسودان”

وقبل يومين، وصلت إلى قاعدة”مروى” الجوية بجمهورية السودان وحدات من القوات الجوية وعناصر من قوات الصاعقة المصرية للمشاركة في تنفيذ التدريب الجوى المصري السوداني المشترك”نسور النيل – 1″ لأول مرة بين البلدين الشقيقين والذي يستمر حتى 26 نوفمبر الجاري، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة .

ووفقا لبيان رسمي للجيش المصري يشهد التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها تخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة بين القوات الجوية المصرية والسودانية، وقيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بالتدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف موضوع التدريب، وتدريب قوات الصاعقة على أعمال البحث والإنقاذ القتالي.

وبدأ التدريب بتنفيذ العديد من المحاضرات النظرية والعملية والتي تساهم في توحيد المفاهيم وتبادل الخبرات بين الجانبين، في إطار دعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وتعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة باستخدام أسلحة الجو المختلفة.

“مصر وبريطانيا”

وفي نهاية الأسبوع الماضي، اختتمت فعاليات التدريب البرمائي المشترك المصري البريطاني (T-1) بمشاركة حاملة المروحيات المصرية”أنور السادات” من طراز الميسترال ومجموعتها القتالية والفرقاطة” شرم الشيخ” طراز بيري ولنش الصواريخ” على جاد” من طراز سليمان عزت وسفينة الإبرار ALBION HMS البريطانية ومجموعاتها القتالية المصاحبة وعدد من الفرقاطات واللنشات.

وتضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ذات الطابع الاحترافي منها التدريب على تنفيذ تشكيلات الإبحار المختلفة والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات المشتركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية وتنفيذ تدريب متميز لتبادل وسائط الإبرار البحري بين الجانبين عكس مدى التناغم والكفاءة القتالية العالية التي يتمتع بها كافة العناصر المشاركة في التدريب .

واشتمل التدريب أيضاً على تنفيذ تدريب لحماية السفن التي تحمل شحنات هامة وتأمينها مع التدريب على عمليات الاعتراض البحري طبقاً للمواثيق والقوانين الدولية وكذا تنفيذ تدريباً للدفاع الجوى لمواجهة التهديدات الجوية وتأمين الوحدات البحرية في نطاق عملها .

وشهدت المرحلة الختامية للتدريب تنفيذ عملية برمائية ناجحة لإبرار مجموعات من القوات المحمولة بحراً أو المحملة على وسائط الإبرار والقوات الخاصة البحرية وتأمينها حتى وصولها للساحل وتنفيذ عملية اقتحام ناجحة للشاطئ تمهيداً لإبرار القوة الرئيسية .

“مصر والبحرين”

وفي 10 نوفمبر الجاري، نفذت القوات البحرية المصـرية والبحرينية تدريباً بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط باشتراك إحدى لنشات الصواريخ من طراز (سليمان عزت) مع سفينة المملكة البحرينية (الزبارة) عقب انتهاء زيارة ناجحة للسفينة البحرينية لقاعدة الإسكندرية البحرية .

وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية البارزة ومنها التدريب على مجابهة التهديدات غير النمطية بواسطة اللنشات السريعة المعادية، وتنفيذ تشكيلات الإبحار المختلفة وتدريبات مواصلات وتصوير، والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على تنفيذ المهام العملياتية بكفاءة واحترافية عالية.

وتعد زيارة السفينة البحرينية (الزبارة) لقاعدة الإسكندرية البحرية وتنفيذ التدريب العابر في أول إبحار للسفينة بعد استلامها من البحرية الملكية البريطانية وخلال رحلة عودتها لدولة البحرين، دلالة واضحة على عمق وتميز العلاقات الثنائية (المصرية / البحرينية) المشتركة.

“مصر وفرنسا”

ومطلع الشهر الجاري، نفذت القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريباً بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالي  بالبحر المتوسط، باشتراك الفرقاطة المصرية (طابا) والفرقاطة الفرنسية (JEAN BART)

وتضمن التدريب العديد من الأنشطة منها التدريب على تنفيذ تشكيلات الإبحار المختلفة والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية وكذا التدريب على تقييم التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح وسيناريوهات التعامل معها، بالإضافة إلى التدريب على التعامل مع تهديدات جوية معينة متمثلة في صد هجوم جوى نفذته مقاتلات (F-16) المصرية، عكس التدريب مدى ما يتمتع به الجانبان من خبرات قتالية عالية.

ربما يعجبك أيضا