كورونا في الأردن.. مضاعفة جولات التفتيش وتحديد موعد العام الجامعي

علاء الدين فايق

ر ؤية – علاء الدين فايق  
 
عمّان – عاودت أرقام فيروس كورونا المستجد في الأردن، ارتفاعها، اليوم الجمعة، فيما كثفت الحكومة جولاتها الرقابية والتفتيشية على المنشآت، وحددت موعدا لبدء العام الجامعي المقبل.

فقد أعلنت وزارة الصحة الأردنية، تسجيل (27) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، منها (4) حالات محليّة، و(23) حالة غير محليّة.

ومن بين الإصابات الجديدة، 3 حالات لمخالطين في محافظة العاصمة، وحالة واحدة من الكوادر الطبيّة العاملة على رعاية المصابين.

وتمّ إجراء (8995) فحصاً مخبريّاً اليوم، وهو أعلى رقم فحوصات يومي يتمّ تسجيله حتى الآن، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (249431) فحصاً.

لا حظر تجول الجمعة

إلى ذلك، نفت الحكومة في إيجاز صحفي صادر عنها حصلت “رؤية” على نسخة منه، نيتها فرض حظر تجول شامل يوم غد الجمعة.

وأكدت أنّ العودة إلى فرض حظر التجوّل الشامل لا تتمّ إلّا بالوصول – لا قدّر الله – إلى مستوى “متوسّط الخطورة” الذي يتطلّب تسجيل أكثر من عشر إصابات محليّة على مدى سبعة أيّام متتالية.

وستكون جمعة يوم الغد الأولى التي لا يفرض فيها حظر تجول شامل منذ بداية أزمة كورونا في الأردن منتصف آذار الماضي.

العودة المتدرِّجة متواصلة

إلى ذلك، بلغ عدد الأردنيين الذين عادوا إلى المملكة منذ بداية عمليّة العودة المتدرِّجة أكثر من (9700) مواطن (جوّاً).

 وما زالت رحلات المرحلة الثالثة من عودة الأردنيين الذين تقطّعت بهم السبل في الخارج مستمرّة، وستنتهي في الثامن عشر من حزيران برحلتين من الدوحة ومونتريال.

أمّا بالنسبة للأردنيين العائدين (برّاً وبحراً)، فما زالت عمليّة تسهيل عودتهم مستمرّة، ومع نهاية اليوم الخميس سيكون مجموع من تمّ نقلهم من سوريا ولبنان والعراق، والقادمين من جمهوريّة مصر عبر ميناء العقبة البحري (665) أردنيّاً وأردنيّة.

ويجري الإعداد في الوقت الحالي للبدء بعمليّة عودة المواطنين الأردنيين (برّاً) من المملكة العربيّة السعوديّة، التي من المحتمل أن تبدأ بتاريخ 13 حزيران المقبل.

موعد العام الجامعي

من جانبه، حدد مجلس التعليم العالي، بدء العام الجامعي المقبل 2020 / 2021 في الجامعات الحكومية، الأحد 20 سبتمبر/أيلول 2020، وبدء التدريس في الفصل الأول، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، إنّ المجلس أقر السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي المقبل 2020/2021، استناداً لأحكام المادة 6 البند 6 من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة (2018) وتعديلاته، الذي نص على أن “من مهام مجلس التعليم العالي وضع السياسة العامة لقبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي بما يتوافق مع استراتيجية التعليم العالي النافذة ومراقبة تنفيذها”.

وأضافت، أن السياسة العامة لقبول الطلبة التي أقرها مجلس التعليم العالي العام الحالي لم تتضمن أي تعديلات جوهرية باستثناء التمييز بين الكليات والتخصصات المسموح التقدم لها لطلبة كل فرع من فروع الثانوية العامة المهنية (الصناعي، الفندقي والسياحي، الاقتصاد المنزلي، الزراعي).

وأشارت الوزارة في بيان لها حصلت “رؤية” على نسخة منه، إلى أنّ السياسة العامة لقبول الطلبة، تهدف إلى تحقيق العدالة لهؤلاء الطلبة، والسماح لهم بالالتحاق في كليات وتخصصات تتوافق مع خططهم الدراسية في شهادة الثانوية العامة، والتي تم الإعلان عنها سابقاً قبل اختيارهم لفرع الثانوية العامة الذي يرغبون بدراسته.

وما يزال قطاع التعليم بكافة أشكاله غير موافق على عودته من قبل الحكومة التي أعلنت فتح معظم قطاعات العمل في المملكة مطلع الأسبوع الجاري.

مضاعفة جولات التفتيش

وفي إطار إجراءات مواجهة كورونا، أغلقت فرق الرقابة على المنشآت  المشكلة من الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة 63 منشأة منذ يوم الثلاثاء الماضي وحتى ظهر اليوم الخميس وتحرير 62 مخالفة لعدم الالتزام باجراءات السلامة العلامة والوقاية الصحية.

وبلغ عدد المنشآت التي تم زيارتها على مدى الثلاثة أيام حوالي  3 آلاف منشأة من خلال 62 جولة رقابية شاركت فيها وزارات الصناعة والتجارة والتموين والعمل والصحة والداخلية والبيئة والسياحة والإدارة المحلية وأمانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس.

وبحسب البيانات الإحصائية للجهات الرقابية فقد ارتفع عدد المنشآت التي تمت زيارتها  منذ بداية الحملة إلى 85 ألف منشأة وتم إغلاق أكثر من 1400 منشأة لعدم التزامها بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية.

وقد أوعز وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري بتشديد وتكثيف عمليات الرقابة الخاصة بالتأكد من الالتزام بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية على المنشآت في كافة المحافظات وضرورة الاستمرار بعمليات الرقابة والمتابعة.

وتستهدف الجولات التأكد من التزام المنشآت باجراءات السلامة العامة بخاصة استخدام أجهزة السلامة كالكمامات والقفازات وتوفير مستلزمات التعقيم ومراعاة التباعد بين الزبائن.

وستتواجد الفرق الرقابية في الميدان بصورة دائمة ومستمرة للتحقق من التزام المنشآت بالتشريعات وأوامر الدفاع النافذة وأوامر الدفاع النافذة لا سيما أمر الدفاع رقم (11) منعًا لانتشار فايروس كورونا وحماية المنشآت والمزودين والمستهلكين.

وأكدت فرق الرقابة أهمية تعاون الجميع والالتزام بإجراءات السلامة العامة من قبل المواطنين والمنشآت للمحافظة على المنجزات التي تحققت على صعيد مواجهة وباء كورونا وكذلك ضمان استمرارية عمل غالبية القطاعات بعد وصول الأردن لمرحلة الخطورة المعتدلة.

وجاء توحيد الجهد الرقابي بين الوزارات والجهات المعنية بهدف تسهيل الاجراءات وعدم إرباك المنشآت من خلال تعدد الجهات والجولات الرقابية بهذا الشأن.

ربما يعجبك أيضا