لماذا تقلق أمريكا من زيادة الصادرات العسكرية الصينية إلى الشرق الأوسط؟

عمر رأفت
كوريلا: الوضع في الشرق الأوسط يزداد صعوبة وداعش خراسان يهدد المصالح الأمريكية

تزيد صادرات الصين عامة والعسكرية خاصة، إلى الشرق الأوسط، الأمر الذي تنزعج منه أمريكا، فماذا يمثل هذا الأمر بالنسبة إلى الولايات المتحدة؟


وصف قائد القيادة المركزية الأمريكية، مايكل كوريلا، التهديدات والأوضاع في الشرق الأوسط، بأنها أصبحت أكثر خطرًا من السابق، حسب ما أبرز موقع ديفينس وان الأمريكي.

وتحدث كوريلا في جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، أبرزها ديفينس وان، بأن البيئة الأمنية في الشرق الأوسط أصبحت أكثر صعوبة، وتحدث أيضًا عن جهود إيران في الملف النووي.

اقرأ أيضًا: واردات الأسلحة إلى أوروبا ترتفع رغم تراجعها عالميًّا.. وأمريكا ترسخ هيمنتها

مبيعات الأسلحة الأمريكية

أضاف كوريلا، في تصريحاته، أن الصادرات العسكرية الصينية زادت 80%، خلال عقد من الزمان، مشيرًا إلى أن هذه المبيعات وتحديدًا في الشرق الأوسط، أثرت في حصة الولايات المتحدة بالسوق، ووجّه اللوم على الروتين الحكومي في البنتاجون.

وقال كوريلا إن المبيعات العسكرية الأمريكية الخارجية في الشرق الأوسط لا تسير كما هو مخطط لها، وفي الناحية الأخرى، فإن الصين ومندوبيها العسكريين يسهلون كل الأمور للمشترين.

وأشار إلى أن شركاء الولايات المتحدة يفضلون شراء المنتجات الأمريكية لجودتها وصيانتها، مضيفًا أن غالبية الأسلحة الصينية لا تفي بالغرض بعد عام أو أكثر من الحصول عليها.

كوريلا: الوضع في الشرق الأوسط يزداد صعوبة وداعش خراسان يهدد المصالح الأمريكية

كوريلا: الوضع في الشرق الأوسط يزداد صعوبة وداعش خراسان يهدد المصالح الأمريكية

زيادة التهديدات الإيرانية

قال المسؤول العسكري الأمريكي إن التهديدات الإيرانية زادت أيضًا في العامين الماضيين، إلى تقدمها في عمليات تخصيب اليورانيوم، وتمويلها لبعض الميليشيات، وشنها لهجمات بواسطة المسيرات.

وقال كوريلا إن التنظيمات التي تعمل بالوكالة لصالح إيران تواصل مهاجمة القوات الأمريكية، بما في ذلك الهجوم الصاروخي الذي شنته القوات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية في سوريا قبل أقل من 60 ساعة.

ويظهر هذا التصريح صحة التقارير التي تفيد أن مسلحين مدعومين من إيران نفذوا هجومًا صاروخيًّا في 13 مارس على القوات الأمريكية، وأشار كوريلا إلى زيادة قدرات تنظيم داعش الإرهابي.

مخاطر داعش خراسان

تحدث كوريلا بأن تنظيم داعش يمكن أن يشن هجمات إرهابية بالخارج في أقل من ستة أشهر، وهذه فترة أقصر مما قدمه وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للسياسة، كولن كال، في أكتوبر 2021، الذي قال إن المجموعة ستحتاج إلى ما لا يقل عن ستة أشهر إلى عام، لشن هجوم خارج أفغانستان.

وأضاف المسؤول العسكري الأمريكي، في تصريحاته التي أبرزها ديفينس نيوز، أن القوات الأمريكية نفذت ضربة واحدة على قوات داعش في خراسان، في الوقت الذي أكد فيه أن واشنطن تحاول مراقبة الأوضاع في أفغانستان عن طريق أجهزة مراقبة.

ومنذ عودة حركة طالبان إلى السلطة بأفغانستان في أغسطس 2021، كان تنظيم داعش لولاية خراسان مسؤولة عن مقتل وإصابة 700 شخص على الأقل في أفغانستان، وفقًا لتقارير صحيفة.

كوريلا: الوضع في الشرق الأوسط يزداد صعوبة وداعش خراسان يهدد المصالح الأمريكية

كوريلا: الوضع في الشرق الأوسط يزداد صعوبة وداعش خراسان يهدد المصالح الأمريكية

السلوك الروسي

أشار كوريلا إلى سلوك روسيا العدواني المتزايد، التي حافظت على وجودها في سوريا منذ تدخلها عام 2015، وقال إنه منذ أول مارس الحالي، بدأت طائرات الهجوم الأرضي الروسية في ضرب القوات الأمريكية المتمركزة هناك على نحو متكرر.

ويأتي تصريح كوريلا في أعقاب اصطدام طائرة روسية بطائرة مسيرة أمريكية فوق البحر الأسود، يوم الثلاثاء الماضي 14 مارس 2023، ما أدى إلى تدميرها.

الشركات الأمريكية تهيمن على سوق الأسلحة

ذكر الموقع الأمريكي أنه رغم تصريحات كوريلا، فإنه لا تزال الشركات الأمريكية تهيمن على سوق الأسلحة في الشرق الأوسط، فتمثل 54% من الواردات من عام 2018 إلى 2022، وفقًا لأحدث تقرير للأسلحة العالمية صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وأضاف أنها كذلك تهيمن على السوق العالمية، فتمثل 40% من الصادرات على مدى السنوات الخمس الماضية، وارتفعت صادرات الأسلحة الأمريكية 14% خلال العقد الماضي، بما في ذلك زيادة 49% على أساس سنوي عام 2022، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

ربما يعجبك أيضا