لماذا يفتك الحر بالأوروبيين ويتحمله العرب؟.. أستاذ مناخ يُجيب

شيرين صبحي
درجات الحرارة

تحدث أحد أساتذة المناخ عن العوامل التي تؤدي إلى وفاة الأوروبيين نتيجة موجات الحر، في ما يختلف الوضع في الدول العربية.

وقال أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية “تسميات” الدكتور عبدالله المسند، إن الوفيات جراء موجات الحر في أوروبا تكون في كبار السن والمرضى عامة.

سبب كثرة الوفيات في أوروبا

أضاف المسند، عبر حسابه على موقع تويتر، اليوم الأحد 30 يوليو 2023، أن الوفيات في هؤلاء المرضى خاصة، الذين يعانون من الأمراض القلبية أو الجهاز التنفسي، وبنسبة تصل إلى 95% خاصة من تجاوز منهم عتبة 65 سنة، وأوروبا تحظى بشريحة واسعة من كبار السن، وشعوبها هرمة، علاوة على ذلك فكثير من كبار السن يسكنون منفردين في منازلهم دون رعاية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الحرارة.. نذير مستقبلي ودعوات للتحرك قبل «فوات الآوان»

وأوضح أن سبب كثرة الوفيات في أوروبا يعود إلى 7 عوامل هي عدم تكيّف أجسام الأوروبيين مع درجات الحرارة العالية كما في المناطق العربية، وعدم وجود مكيفات أو حتى مراوح في كثير من المنازل الأوروبية خاصة منازل كبار السن.

ارتفاع الرطوبة في أوروبا

أشار المسند إلى أن المباني في أوروبا مصممة للحفاظ على التدفئة في الشتاء، ولم تصمم للحماية من موجات الحر، وتصميم الغرف على أن تكون مساحتها صغيرة، حتى تسهل تدفئتها في الشتاء القارس البرودة، وهذا يؤدي بالضرورة إلى أن تتعاظم درجة الحرارة المحصورة بالغرفة الصغيرة.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات لتفادي الشعور بارتفاع الحرارة وقت انقطاع الكهرباء

ولفت إلى ارتفاع الرطوبة الجوية في الهواء بسبب الغابات، والأنهار، فإذا ارتفعت درجة الرطوبة في الأجواء متزامنة مع ارتفاع درجة الحرارة، فإن ذلك يؤدي إلى أن تضعف أو تتوقف عملية تبريد الجسم الذاتية عبر عملية التعرق.

وتابع أن صفاء سماء أوروبا من الشوائب والعوالق الغبارية التي تحد من قوة الإشعاع الشمسي، تعزز من الشعور بلسعة الشمس، والإحساس بالحر صيفًا، إضافة إلى طول فترة النهار مقارنة بمناطقنا العربية.

ربما يعجبك أيضا