ماذا فعل «ثناء الله غفاري» لتضع أمريكا 10 ملايين دولار مقابل رأسه؟

إسراء عبدالمطلب

ثناء الله غفاري، قائد عسكري محنك الذي يبلغ من العمر 29 عام فقط.


أشرف قائد تنظيم داعش الإرهابي في ولاية خراسان، ثناء الله غفاري، الملقب بشهاب المهاجر، الذي يبلغ من العمر 29 عامًا فقط، على تحويل هذا الفرع الأفغاني للتنظيم إلى واحد من أكثر الفروع إثارةً للرعب وقدرة على تنفيذ عمليات بعيدة عن قاعدته في المناطق الحدودية بأفغانستان.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن إطلاق نار جماعي وقع يوم الجمعة 22 مارس 2024، في قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو، ما أدى إلى مقتل 139 شخصًا على الأقل، وكشف مسؤولون أمريكيون أن معلومات المخابرات تشير إلى تورط تنظيم داعش في ولاية خراسان في هذا الهجوم.

هجمات مروعة

حسب وكالة أنباء رويترز، كانت الولايات المتحدة قد حذرت روسيا من هجوم مُحتمل هذا الشهر، استنادًا إلى معلومات استخلصت من “دردشة” بين مقاتلي تنظيم داعش في ولاية خراسان، إلا أن وزارة الخارجية الروسية شككت في تورط التنظيم.

وعُيِّن غفاري أميرًا لتنظيم داعش في ولاية خراسان 2020، وأعطى الثقة للتنظيم من خلال تنفيذه لهجمات كبيرة. واشتهر التنظيم بتنفيذ هجمات مروعة، بما في ذلك تفجير مطار كابل الدولي في 2021، وهجوم على السفارة الروسية في نفس العام.

وفي يناير، نفذت خلايا تنظيم داعش في إيران تفجيرًا انتحاريًا مزدوجًا خلال مراسم تأبين قائد الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، مما أسفر عن مقتل نحو 100 شخص، وهو أحد أكثر الهجمات دموية في الأراضي الإيرانية منذ الثورة الإسلامية في 1979.

10 ملايين دولار على رأس غفاري

رغم أن القليل كان يعرف عن غفاري قبل هجوم مطار كابل في 2021، إلا أنه بعد هذا الهجوم، أعلنت الولايات المتحدة مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يُسلمه، ويُعتقد أن غفاري، الذي كان جنديًا في الجيش الأفغاني قبل الانضمام إلى داعش، يتواجد حاليًا في إقليم بلوشستان الباكستاني.

واستخدم تنظيم داعش في ولاية خراسان هجمات كبيرة لجذب المزيد من المؤيدين، وخصوصًا من الطاجيك والأوزبك في آسيا الوسطى، واستنادًا إلى التحقيقات، يُشير اكتشاف جوازات سفر طاجيكية مع المسلحين الذين اعتقلتهم السلطات الروسية إلى وجود صلة بينهم وبين تنظيم داعش في ولاية خراسان.

شبكة تحويلات مالية غير رسمية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في إعلان مكافأتها إن غفاري، المعروف باسمه الحركي شهاب المهاجر، قائد عسكري محنك دبر لهجمات انتحارية لتنظيم داعش- ولاية خراسان في كابل، مضيفة أن عصمت الله خالوزاي، الذي كان يدير شبكة من التحويلات المالية غير الرسمية، تُعرف باسم حوالة، من تركيا، هو “الميسر المالي الدولي” للتنظيم.

وجاء في تقرير صدر في يوليو 2023 مقدم إلى مجلس الأمن الدولي عن التهديد الدولي الذي يشكله تنظيم داعش أن عدد أفراد تنظيم داعش-ولاية خراسان يتراوح بين 4 و6 آلاف على الأرض في أفغانستان، من بينهم المقاتلون وأفراد من أسرهم.

ورغم التحذيرات، يبدو أن تنظيم داعش في ولاية خراسان مصممًا على توسيع نطاق هجماته، وهذا ما يُشير إليه الهجوم في موسكو الذي استهدف مكانًا غير معتاد للتنظيم، والذي قامت السلطات الروسية بالقبض على المشتبه فيهم على بُعد مئات الكيلومترات من العاصمة.

داعش يركز اهتمامه على روسيا

من جانبها، قالت مديرة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، كريستين أبي زيد، أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكي في نوفمبر، إن تنظيم داعش-ولاية خراسان استخدم حتى الآن “مجندين غير محنكين” في محاولات تنفيذ هجمات في أوروبا، وقالت فرنسا التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية بدءً من أواخر يوليو، الأحد 24 مارس 2024، إنها رفعت مستوى التحذير من الإرهاب إلى أعلى مستوى بعد إطلاق النار في موسكو.

وقال خبراء أمنيون إن تنظيم داعش-ولاية خراسان ركز اهتمامه على روسيا في العامين الماضيين وانتقد التنظيم بوتين لتغييره مسار الحرب الأهلية السورية بدعمه الرئيس بشار الأسد ضد داعش. فيما قال الكاتب في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز بحثي أمريكي، آرون زيلين: “خطط تنظيم داعش-ولاية خراسان لشن هجمات داخل روسيا منذ فترة”، مضيفًا أن محاولات التنظيم في الآونة الأخيرة لضرب روسيا باءت بالفشل.

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي “إف إس بي” في السابع من مارس، إنه أحبط هجومًا مسلحًا شنه التنظيم على معبد يهودي بالقرب من موسكو، وقال زيلين إن شبكات تنظيم داعش-ولاية خراسان وسط مجتمعات الطاجيك وآسيا الوسطى ربما يسّرت جهود تنفيذ عمليات في موسكو حيث يوجد عددًا كبيرًا من المهاجرين.

ربما يعجبك أيضا