ماذا يعني رمز القفل في شريط عنوان المتصفح؟

عدم فهم رموز الإنترنت يزيد المخاطر الأمنية ويعرقل الاستخدام الفعال

بسام عباس
ما هو رمز القفل؟

هل تعرف ماذا يعني رمز القفل الموجود في شريط عنوان متصفح الإنترنت لديك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت لست وحدك.

كشف بحث بريطاني جديد، عن أن 5% فقط من البالغين في المملكة المتحدة يفهمون أهمية القفل، ما يشكل تهديدًا لسلامة مستخدمي الإنترنت.

ماذا يعني رمز القفل؟

قالت الباحثة في التفاعل بين الإنسان والحاسوب في جامعة كارديف متروبوليتان البريطانية، فيونا كارول، إن رمز القفل الموجود على متصفح الويب يعني أن البيانات المرسلة بين خادم الويب وكمبيوتر المستخدم مشفرة ولا يمكن للآخرين قراءتها.

وأضافت، في مقال نشره موقع (The Conversation)، أمس السبت 25 نوفمبر 2023، أن استطلاع رأي، أجراه فريق من الجامعة، طرح سؤالاً عما يعنيه هذا الرمز، وجاءت معظم الإجابات غير صحيحة.

وأوضحت أن الفريق طرح عددًا من الأسئلة على نحو 528 من مستخدمي الويب، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و86 عامًا، حول الإنترنت، وكان حوالي 53% منهم حاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى، و22% حصلوا على شهادة جامعية، في حين لم يحصل الباقون على أي تعليم إضافي.

إجابات غير صحيحة

أفادت الباحثة البريطانية أن 63% من المشاركين في الاستطلاع أجابوا بأنهم يعرفون، أو اعتقدوا أنهم يعرفون، ما يعنيه رمز القفل الموجود على متصفح الويب الخاص بهم، ولكن 7% فقط أعطوا المعنى الصحيح.

وقدم المشاركون مجموعة من التفسيرات غير الصحيحة، معتقدين، من بين أمور أخرى، أن القفل يشير إلى صفحة ويب آمنة أو أن موقع الويب آمن ولا يحتوي على أي فيروسات أو روابط مشبوهة، فيما يعتقد آخرون أن الرمز يعني أن موقع الويب “جدير بالثقة”، أو غير ضار، أو أنه موقع ويب “حقيقي”.

A symbol of a circle next to a straight line over a straight line and a circle.

“رمز النغمة” الجديد من جوجل بديل رمز القفل في شريط عناوين جوجل كروم

مخاطر أمنية متزايدة

أوضحت الباحثة أن عدم فهم الرموز مثل رمز القفل، يمكن أن يمثل مشكلات لمستخدمي الإنترنت، وتشمل هذه المخاطر الأمنية المتزايدة وإعاقة الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، لافتة إلى أن شركة جوجل استبدلت في سبتمبر رمز القفل برمز محايد يوصف بأنه “رمز النغمة”، للقضاء على سوء الفهم الذي سببه رمز القفل.

وأضافت أن هذا التحديث الذي أجرته جوجل يثير تساؤلًا حول ما إذا كانت شركات متصفحات الويب الأخرى ستوحد جهودها لضمان أن تكون تصميماتها موحدة وبديهية عبر جميع الأنظمة الأساسية.

ربما يعجبك أيضا