محاربو «عنتيبي» يقطعون طريق نتنياهو لحشد أوروبا ضد إيران

إسراء عبدالمطلب
المحاربون القدامى في عملية عنتيبي ينضمون للاحتجاجات ضد خطة الإصلاح القضائي

يحاول نتنياهو إيجاد موقف أوروبي مشترك حازم بشأن البرنامج النووي الإيراني.. لكن الاحتاجات الداخلية قد تعرقل مساعيه.


استأنف الإسرائيليون، صباح اليوم الأربعاء 15 مارس 2023، احتجاجاتهم بقوة على خطة الإصلاح القضائي.

ويستعد المتظاهرون لتعطيل حركة المرور حول مطار بن جوريون، قبل زيارة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى ألمانيا. وخطط الآلاف للتظاهر على الطرق المؤدية إلى المطار وداخله، ما تتسبب في تأجيل الرحلة إلى وقت لاحق، حسب ما ذكرته صحيفة جيروزاليم بوست.

المحاربين القدامى في عملية عنتابي ينضمون للاحتجاجات ضد خطة الإصلاح القضائي

المحاربون القدامى في عملية عنتيبي ينضمون للاحتجاجات ضد خطة الإصلاح القضائي

انتقاد ألماني لإصلاحات نتنياهو

حسب دويتشه فيله، كان من المقرر أن يتوجه نتنياهو إلى برلين، اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها المستشار، أولاف شولتوز، والرئيس فرانك فالتر شتاينماير، غدًا الخميس.

وانتقدت الحكومة الألمانية مؤخرًا خطط حكومة نتنياهو بشأن الإصلاح القضائي، التي تمنح البرلمان مستقبلًا حق نقض قرارات المحكمة العليا بأغلبية بسيطة، إلى جانب منح السياسيين نفوذًا أكبر في تعيين القضاة.

ديكتاتورية إسرائيل

قال منظمو الاحتجاج، في رسالة قبل التظاهر، إن “نتنياهو  سيجدنا في كل زاوية أو رحلة جوية أو مؤتمر يذهب إليه”، مضيفين: “إننا لن نسمح له بتدمير حلم الأجيال والرؤية الصهيونية، وتحويل دولة إسرائيل إلى ديكتاتورية”.

وأوضح منظمو الاحتجاج أنهم سيغلقون الطرق فقط، ويسمحون بوصول القطار إلى المطار كالمعتاد، ما يسمح للمسافرين بالوصول إلى رحلاتهم في الوقت المحدد.

محاربو عملية عنتيبي ينضمون للاحتجاجات

أعلن المحاربون القدامى في عملية عنتيبي، التي قادها يوني نتنياهو، شقيق رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي سقط في المعركة، عزمهم الانضمام إلى الاحتجاج، كجزء مما أطلقوا عليه «عملية بنيامين».

وقال المحاربون إنه “بعد ما يقرب من 50 عامًا على عملية عنتيبي، نهاجم اليوم مطارًا آخر، ديمقراطيًّا ودون عنف، بهدف تحرير رئيس وزراء مختطف من المتطرفين، ومعه تسارع دولة بأكملها نحو انقلاب خطير، ثم شرعنا في عملية جوناثان، ونبدأ اليوم عملية بنيامين، ونحرر نتنياهو من خاطفيه”.

محاكاة عملية عنتيبي

يخطط منظمو الاحتجاج للقيادة إلى المطار في قافلة تقودها سيارة مرسيدس سوداء، على غرار السيارة التي اشتهرت خلال عملية عنتيبي، وأنقذت قوات الكوماندوز الإسرائيلي، بما في ذلك سايرت ماتكال، وحدة بنيامين ويوني نتنياهو، اليهود الذين اختطفهم أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في عام 1976، حين تولى يوني نتنياهو قيادة العملية، وقتل في المعركة.

وانضم بيني ديفيدسون، أحد المخطوفين في العملية إلى قدامى المحاربين في الجيش الإسرائيلي في احتجاجهم، وقال: “جاء هؤلاء الرجال لأخذنا إلى الوطن قبل 47 عامًا، والآن يخرج الناس إلى الشوارع لإعادة إسرائيل إلى الوطن مرة أخرى، الآن نحن جميعًا سايرت ماتكال”.

إيقاف الاصلاحات القضائية

أيد زعيم المعارضة ورئيس حزب “يش عتيد”، يائير لابيد، احتجاجات المطار، قائلاً إن المطلوب هو أن يوقف رئيس الوزراء الإصلاح القضائي، داعيًا إلى إيقاف قافلة رئيس الوزراء في طريقها إلى الكنيست، لوقف هذا التشريع.

وانتقد لابيد خصوصًا رفض الحكومة وقف التشريع في أثناء إجراء المحادثات، قائلاً إن الشعب ينهار بسبب جنون الحكومة، إذا استمرت في التشريع، متسائلاً “ماذا سيحدث؟ هل سنحصل على اقتراح تسوية لن يتم سنه؟”

المحاربين القدامى في عملية عنتابي ينضمون للاحتجاجات ضد خطة الإصلاح القضائي

المحاربون القدامى في عملية عنتيبي ينضمون للاحتجاجات ضد خطة الإصلاح القضائي

تضليل مستمر

اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية حكومة نتنياهو بتضليل الشعب، ومحاولة تحويل لجنة تعيين القضاة إلى لجنة لتعيين المقربين، محذرًا من أنه “حينها سنكون بالفعل في نهاية الديمقراطية”.

وأضاف أنه لجنة عضو الكنيست، سمشا روثمان، يطرد الناس بطريقة لم يسمع بها أحد، ويشرعون ما يريدون، مضيفاً “لن نتوقف الآن، نحن نتجه نحو فوضى رهيبة، إذا لم يتم وقف التشريع، فلا يوجد شيء نوافق عليه”.

وكتب حوالي 1000 كاتب وأكاديمي إسرائيلي، يوم الثلاثاء، رسالة إلى السفير الألماني لدى تل أبيب، يطلبون فيها إلغاء دعوة نتنياهو لألمانيا، وكان من بين الموقعين معهد التخنيون الإسرائيلي للتكنولوجيا، ومعهد وايزمان للعلوم، وكلية شنكار للهندسة والتصميم والجامعة العبرية في القدس وجامعة تل أبيب.

3 آلاف شرطي لتأمين نتنياهو

أعلنت شرطة برلين، الثلاثاء، تطبيق أعلى مستوى من الإجراءات الأمنية خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتطويق المناطق التي يوجد فيها على نطاق واسع، ويشارك في عملية تأمين الزيارة، التي تستمر حتى صباح الجمعة المقبلة أكثر من 3 آلاف شرطي.

ومن المتوقع أن تدور محادثات نتنياهو مع شولتز حول التعاون الثنائي، وكذلك قضايا الأمن الدولي والإقليمي، وزار رئيس الوزراء الإسرائيلي روما مؤخرًا، ويخطط أيضًا لزيارة لندن، وحسب بيانات إسرائيلية يحاول نتنياهو إيجاد موقف مشترك حازم بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ربما يعجبك أيضا