مرآب ذاتي التشغيل وثلاجة تعيد تموين نفسها.. كيف سيكون منزل المستقبل الذكي؟

بسام عباس
المدن الذكية

توقع علماء المستقبليات أن منزل المستقبل سيكون محاطًا بالتكنولوجيا الذكية، من غرفة النوم إلى المرآب.


في صورة جديدة لما يمكن أن تكون عليه هذه المنازل ذات التقنية العالية، قدَّم “دان سودرجرين” تفاصيل عن الأجهزة الذكية التي ستتعامل مع جميع جوانب الحياة المنزلية.

وأوضح في هذا التصور المستقبلي أن المنزل سيكون مجهزًا بستائر ذكية، وثلاجة تعيد تموين نفسها، وأجهزة تنظيم الحرارة يمكن تشغيلها من الخارج.

مرآب ذاتي التشغيل

ذكر موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الخميس أكتوبر 2023، أن عالم المستقبل التكنولوجي، سوديرجرين، قدم تصوره حول منزل المستقبل، بما في ذلك كيفية عمل مساحات العمل الهجينة، ولماذا ستصبح المرائب الآلية “ملاذات ذاتية التشغيل”.

وأضاف أن الدراسة التي أجراها سودرجرين على 2000 شخص في المملكة المتحدة أن 75% من المنازل الحالية بها عدد من الأجهزة الذكية، وأن الأسرة المتوسطة تمتلك 9 أجهزة إلكترونية و3 قطع من التكنولوجيا الذكية.

منازل ذكية

وجد الاستطلاع، الذي أجرته شركة Hive بمناسبة مرور 10 سنوات على إطلاقها منظم الحرارة الذكي في عام 2013، أن هذه الأدوات التقنية موجودة في 21% من منازل المملكة المتحدة.

ووجدت الدراسة أيضًا أن 18% من المنازل الذكية بها إضاءة يمكن التحكم فيها باستخدام الأوامر الصوتية أو التطبيق، فيما يمتلك 1 من كل 10 أشخاص غسالة ذكية، و54% لديهم مكبر صوت ذكي واحد على الأقل.

وفي حين ذكر 34% منهم أن توفير التكاليف هو سبب الاستثمار في التكنولوجيا الذكية، أشار 11% إلى الراحة، و9% الأمن والسلامة، ووجد البحث أيضًا أن 20% فقط من البالغين يشعرون أن منازلهم “مستعدة جدًا” لاستقبال فصل الشتاء، وفقًا للأرقام الصادرة عن مؤسسة OnePoll.

منزل المستقبل سيكون به ستائر ذكية وثلاجة تعيد تموين نفسها ذاتيًّا

منزل المستقبل سيكون به ستائر ذكية وثلاجة تعيد تموين نفسها ذاتيًّا

توفير الطاقة وحماية البيئة

كشفت الإحصائيات جُمعت من بيانات Hive على مدار 10 سنوات أن عملائها وفروا بشكل جماعي أكثر من مليون طن من انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي، ونحو 400 مليون دولار أمريكي بشكل جماعي على فواتير الطاقة.

وأضافت الدراسة أن مستخدمو منظم الحرارة البالغ عددهم 2 مليون نفس الكمية من الكربون اللازمة لتشغيل أكثر من 366 ألف منزل سنويًا، ونحو 700 ألف رحلة ذهاب وعودة من لندن إلى مطار جون كينيدي في نيويورك، وقيادة أكثر من 4 ملايين ميل بالسيارة.

وقال سوديرجرين إن منظمات الحرارة الذكية لديها إمكانات هائلة لتحفيز التحولات البيئية، ليس فقط على تحسين استخدام الطاقة، بل تتماشى أيضًا مع التحول نحو المنازل الذكية، ما يوجهنا نحو مستقبل حياة أكثر استدامة وتكاملًا رقميًا وكفاءة.

اقرأ أيضًا: صور| المدينة المستدامة في دبي.. نموذج ملهم لمدن المستقبل الذكية

اقرأ أيضًا: تقرير عالمي: نمو انتشار الأجهزة الذكية للمنازل في الإمارات بـ 9.8%

ربما يعجبك أيضا