مصر تنفي 10 شائعات جديدة.. “صدأ القمح وخصخصة السكك الحديدية” الأبرز

إبراهيم جابر

 
رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – ردت الحكومة المصرية على 10 شائعات انتشرت خلال الثمانية أيام الماضية، كان أبرزها ما تردد بشأن “إصابة جميع المساحات المزروعة بمحصول القمح بفطر الصدأ الأصفر، وإلغاء العلاوة الدورية للعاملين بالدولة، وخصخصة المستشفيات الحكومية ومرفق السكك الحديدية، فضلا عن منع دخول سيارات البضائع إلى مدينتي العريش والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء”.

“أزمة القمح”

الحكومة المصرية نفت ما تردد عبر وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بشأن إصابة جميع أصناف محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر والذي يؤدي إلى تدمير إنتاجية المحصول بالكامل، مؤكدة أن غالبية أصناف القمح في مصر تتميز بقدرة عالية على مقاومة هذا الفطر.

وأوضحت وزارة الزراعة أن حقيقة الأمر تتمثل في إصابة نوع قمح (سدس 12) فقط بالصدأ الأصفر في بعض مناطق محافظات الوجه البحري والتي لا تمثل نسبتها 1%، مشيرة إلى نجاحها في استنباط أصناف جديدة من القمح عالية الجودة والإنتاجية وقليلة استخدام المياه وتقاوم الأمراض والظروف المناخية المختلفة، من أجل تقليل الفجوة الغذائية لبعض المحاصيل الزراعية.

“شائعة العلاوة الدورية”

وشددت وزارة المالية المصرية على عدم صحة ما تردد بشأن إلغاء العلاوة الدورية للعاملين بالدولة هذا العام المالي، وتوجيه أموالها لصرف آخر خمس علاوات لأصحاب المعاشات، بعد توجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للحكومة بسحب الاستشكال على الحكم الصادر بشأن هذه العلاوات.

وذكرت الوزارة أن الحكومة ملتزمة بصرف كافة المستحقات الخاصة سواء للعاملين بجهازها الإداري أو أصحاب المعاشات دون المساس بحقوق أي طرف على حساب طرف آخر، مُشيرةً إلى أحقية جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة في صروف العلاوة الدورية السنوية، وفقاً للمادة 37 من قانون الخدمة المدنية، وأن ميزانية أموال المعاشات مستقلة تماماً ولا تكلف موازنة الدولة أية أعباء.

ونفى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة صدور قرار بإلغاء جميع الانتدابات في الجهاز الإداري للدولة بدءاً من إبريل القادم, مُوضحاً استمرار الانتدابات وفقاً لسد الاحتياجات داخل القطاعات المختلفة بالجهاز الإداري طبقاً للقانون.

“شائعات الصحة”

وذكرت وزارة الصحة أنه لا صحة لما تردد عن خصخصة المستشفيات الحكومية بعد تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، مؤكدة أن هذا القطاع سيظل ملكاً للدولة والشعب المصري، وأن القطاع الخاص متاح له الدخول ضمن منظومة قانون التأمين الصحي الشامل – حال توافرت فيها الشروط اللازمة للانضمام للمنظومة – وأنه لا علاقة لذلك أيضاً بخصخصة المستشفيات الحكومية.

وشددت الوزارة على عدم صحة دفع الوزارة مقابل مادي إلى المستشفيات الخاصة من أجل إشرافها على تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، موضحةً أن القطاع الخاص يتعاون مع وزارة الصحة في إدارة وتشغيل مستشفيات منظومة التأمين الصحي الجديدة مجاناً.

ونفت الوزارة تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء والنيابات الخاصة بالأطباء البشريين بداية من العام المقبل، لافتة إلى أن نظام التكليف المطبق على الأطباء البشريين حالياً كما هو لم يتم إقرار أي تغيير عليه، وأنه تم طرح “مقترح”  بشأن تطوير نظام التكليف بما يخدم  شباب الأطباء، وأن الوزارة لم تتخذ أي إجراء بشأن هذا المقترح.

وبشأن تدهور حالة الغرف والأسَّرة بالمستشفى الجامعي “الأميرى” بالإسكندرية، فضلًا عن الإهمال في نقل المرضى وسوء الخدمات الطبية المقدمة لهم،  أكدت الوزارة عدم صحة الصور المتداولة، وأن هذه الصور قديمة وتعود لأكثر من 5 سنوات.

“خصخصة السكك الحديدية”

وأوضحت وزارة النقل أنه لا صحة لما تردد عن اتجاه الحكومة لخصخصة مرفق السكك الحديدية عقب حادث محطة مصر، وأن دور القطاع الخاص ينحصر في  الاشتراك في تطوير المنشآت والمحطات والمزلقانات وخطوط السكك الحديدية، وكذلك الاشتراك في استثمار أصول هيئة السكك الحديدية من أراضي ومنشآت لتوفير عائد مادي للهيئة.

ولفتت الوزارة إلى أنها تعمل على تحسين الخدمات ورفع كفاءة هذا المرفق الهام والحيوي والذي يخدم حوالي350 مليون راكب سنويًا، مُؤكدةً سعي الوزارة خلال الفترة الحالية لتحقيق نهضة كبيرة في هذا القطاع، من خلال وضع خطة تطوير شامل له في كافة قطاعاته.

“أزمة شمال سيناء”

وأكدت محافظة شمال سيناء عدم صحة الأنباء المتداولة حول منع دخول سيارات البضائع والمواد الغذائية إلى العريش والشيخ زويد، وأن جميع المستلزمات الغذائية والصحية متوافرة في أسواق المحافظة بشكل طبيعي، مشددةً على الأهمية القصوى التي توليها الدولة لمحافظة شمال سيناء، وأنه لا يوجد نقص في أي من المواد الغذائية والتموينية وباقي الاحتياجات الضرورية لأبناء المحافظة.

“استاد بورسعيد”

ونفت وزارة الشباب والرياضة ما تردد عن اعتزامها هدم استاد بورسعيد خلال الفترة المقبلة، مُوضحةً أنه يتم الآن إعادة ترميم وإصلاح للاستاد وجميع المرافق الخاصة به وأنه سيعاد للخدمة مرة أخرى واستقبال الجماهير فور الانتهاء من أعمال التطوير والترميم.

ربما يعجبك أيضا