مصر: حققنا 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا.. وتراجع معدل الدين للناتج المحلى

ولاء السيد

أعلن وزير المالية محمد معيط، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، أن المالية العامة للدولة متماسكة، على نحو انعكس في أداء متوازن ومطمئن للموازنة خلال السبعة أشهر الماضية.

وقال الوزير خلال المؤتمر السنوي الضريبي لشركة «برايس ووتر هاوس»، أنه تم تحقيق 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا مقارنة بـ 33 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي، فيما تراجع معدل الدين للناتج المحلي وبلغ عجز الموازنة 5.8% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة ، وفق ما نقله موقع مباشر مصر.

وذكر الوزير أن هناك مؤشرات تعكس تحسن نظرة المستثمرين بالأسواق الدولية للاقتصاد المصري، حيث شهد العائد المطلوب على السندات المصرية بالأسواق الدولية انخفاضًا بنسبة 50%، وتراجع تكلفة التأمين على هذه السندات أيضًا.

ولفت إلى أن المالية العامة للدولة ستشهد إصلاحًا هيكليًا لإقرار ما يسمى بـ «موازنة الحكومة العامة» بحيث تتضمن إجمالي إيرادات ومصروفات الموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات الاقتصادية التي تبلغ 59 جهة ومع إجراء هذا التعديل التشريعي في قانون المالية العامة الموحد لن تتجاوز الإيرادات الضريبية 35% من إيرادات الحكومة العامة المقدرة بخمسة تريليونات جنيه.

ربما يعجبك أيضا