مصر وكوريا الجنوبية.. القاهرة تسعى إلى توطين الصناعات العسكرية والدفاعية

إبراهيم جابر
مصر وكوريا الجنوبية

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أبرزت زيارة وزير الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية، إلى القاهرة سعي مصر إلى توطين الصناعات العسكرية والدفاعية ونقل وتوطين التكنولوجيا، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ومسئوليتها لتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، فضلا عن الاستفادة من التجربة التنموية في كوريا الجنوبية.

“استفادة مصرية”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد خلال لقاء مع وزير الدفاع الكوري الجنوبي، سوه ووك، اعتزاز مصر حكومةً وشعباً بالروابط الوثيقة التي تجمعها بكوريا الجنوبية، وحرصها على تعزيز مجالات التعاون الثنائي، خاصةً في المجالات العسكرية والدفاعية، والتطلع لتفعيل الشراكة التعاونية الشاملة بما يتناسب مع إمكانات البلدين الصديقين ويدعم استفادة مصر من التجربة التنموية لكوريا الجنوبية.

وبحسب بيان عبر صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي عبر صفحته بـ”فيس بوك”، اليوم الثلاثاء؛ شدد الرئيس المصري على أن مصر باتت تتمتع بمنظومة بنية أساسية حديثة ومتكاملة من المرافق والخدمات توفر أساساً قوياً لإقامة أي شراكة تعاون تنموي.

من جانبه، نقل وزير الدفاع الكوري الجنوبي إلى الرئيس تحيات الرئيس الكوري الجنوبي، معرباً عن تقدير بلاده لما تشهده العلاقات المصرية الكورية مؤخراً من تنامي وازدهار، مؤكداً اهتمام كوريا الجنوبية بتعميق تلك العلاقات المثمرة في ظل الطفرة التنموية التي تشهدها مصر، فضلاً عن الدور المصري المحوري في المنطقة كركيزة للأمن والاستقرار.

“رغبة كورية”

وأشار وزير الدفاع إلى أهمية العمل على ترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين، بالإضافة إلى اهتمام الجانب الكوري بزيادة استثماراته في المشروعات التنموية الكبرى ومشروعات البنية الأساسية في مصر، وكذا المشروعات الأخرى في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد بحث سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصةً ما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ومسئوليتها لتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب.

وثمن وزير دفاع كوريا الجنوبية في هذا الإطار التدخل السريع والوساطة الفاعلة التي قامت بها مصر بقيادة الرئيس السيسي لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة واحتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى جانب المبادرة بإعادة إعمار غزة.

“تنسيق أمني”

في الوقت نفسه، بحث وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، مع نظيره الكوري الجنوبي، آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وعدد من الموضوعات ذات ‏الاهتمام المشترك والتى تضمنت مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات‎ ‎لكلا البلدين .‏

وبحسب بيان عبر صفحة المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أكد وزير الدفاع المصري اعتزاز مصر بعلاقاتها الراسخة مع جمهورية كوريا ‏الجنوبية، وحرصه على تنسيق الجهود وزيادة آفاق التعاون العسكرى المشترك بين ‏البلدين.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الوطنى لجمهورية كوريا الجنوبية عن تطلعه أن تشهد المرحلة المستقبلية ‏مزيداً من التعاون على نحو يلبي المصالح المشتركة للجانبين، مؤكداً تقديره العميق لجهود القوات ‏المسلحة المصرية في كافة المجالات وحرص بلاده لدعم آفاق التعاون العسكري مع مصر خلال ‏المرحلة المقبلة.

“تصنيع عسكري”

وناقش وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر محمد أحمد مرسي، مع وزير الدفاع الكوري الجنوبي، محاور التعاون الثنائي بعدد من مجالات التصنيع، موضحا أن اللقاء يأتي من منطلق إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الطرفين.

ولفت الوزير المصري إلى دور الوزارة الأساسي والذي يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة والشرطة من الذخائر والأسلحة والمعدات، كما يتم استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

وبحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، شهد اللقاء تم استعراض القدرات والإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي، وتم مناقشة الموضوعات التي يمكن التعاون بها مع الشركات الكورية العاملة في مجالات التصنيع المختلفة علي الصعيدين العسكري والمدني  .

“محاولة مصرية”

الوزير المصري، أكد اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات الكورية في العديد من المجالات، وأن وزارة الإنتاج الحربي تحرص بشكل دائم على التعاون مع مختلف الشركات العالمية في مجال نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة بمصر، مشيرًا إلى أن مصر تعد سوقاً واعدة لجذب منتجات الشركات العالمية والتي يمكن المشاركة في تصنيعها بشركات الإنتاج الحربي وتصدير أيضا منتجات هذه الشركات إلى دول المنطقة والقارة الأفريقية بالنظر للموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به مصر.

ووجه مرسي الدعوة للشركات الكورية للمشاركة فى معرض ” EDEX2021  ” المقرر إقامته فى مصر نهاية شهر نوفمبر من العام الجاري.

وأعرب وزير الدفاع الكوري عن تطلعه لأن يكون للقاء دوراً مهماً في فتح آفاق جديدة للاستثمار والتعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العاملة في مجالات مماثلة في كوريا الجنوبية.

وبين المتحدث باسم الوزارة محمد بكر أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات تمت بين الجانبين خلال الفترة الإخيرة لمناقشة التعاون المشترك بين الجانبين في العديد من المجالات،  منوها بأنه تم الاتفاق في نهاية اللقاء على أهمية تبادل الزيارات والوفود الفنية بين الجانبين للوقوف على الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية لدى الطرفين على أرض الواقع وتحديد موضوعات التعاون المقترحة بدقة.

ربما يعجبك أيضا