مضادات اكتئاب جديدة تساعد الجسم على مكافحة السرطان

دراسة تحذر: الاكتئاب وأشكال الضغط النفسي عوامل خطر لتعزيز نمو السرطان

بسام عباس
مضادات الاكتئاب

أثبت علماء في الصين أن نوعًا جديدًا من مضادات الاكتئاب يمكن أن يكون له القدرة على تحفيز الجسم لمحاربة بعض أنواع السرطان.

وفي تركيبة استراتيجية مع الأدوية المضادة للورم، يبدو أن مضاد الاكتئاب “أنسوفاكسين هيدروكلوريد” يمنع نمو خلايا سرطان القولون، ما يقوي جهاز المناعة ويحفز شكلًا من أشكال موت الخلايا المُبرمج.

تثبيط نمو السرطان

أوضح موقع Science Alert أن فريق البحث الصيني وجد أن “أنسوفاكسين هيدروكلوريد” عزز بعض الخلايا في الفئران، تسمى CD8 + T، والتي تعد أقوى المؤثرات في الاستجابة المناعية المضادة للسرطان، وأظهرت فئران التجارب زيادة في نسبة الخلايا القاتلة الطبيعية في الطحال والورم، ما أدى في النهاية إلى تثبيط نمو السرطان.

وأضاف، في تقرير نشره الثلاثاء 23 يناير 2024، أن فريق البحث عندما أعطى كل من “أنسوفاكسين” والعلاج المناعي للسرطان للفئران، تمكن من القضاء تماما على الأورام لدى 20% من العينات، ما أدى إلى إنتاج مناعة طويلة الأمد، مشيرًا إلى أنه يجرب على البشر، وأن نتائجه غير واضحة كعلاج فعلي للسرطان.

عوامل تعزيز نمو السرطان

ذكر الموقع أن التجارب أظهرت أن مركب “أنسوفاكسين هيدروكلوريد” قد يكون طريقة واعدة لعلاج السرطان، لافتًا إلى أن علاج الاكتئاب اجتاز المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بنجاح ووافقت عليه الصين لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، فيما يخضع الدواء حاليًا للمراجعة في إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة.

وأشارت الدراسة، التي نشرتها مجلة (Frontiers in Pharmacology)، إلى أن الاكتئاب وغيره من أشكال الضغط النفسي هي عوامل خطر لتعزيز نمو السرطان، على الأرجح عن طريق قمع الاستجابات المناعية، ولكن من الصعب تأكيد ما إذا كانت مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد في مكافحة هذا الخطر أم لا.

ربما يعجبك أيضا