«معركة الأرقام» بين أردوغان وكليتشدار.. من يقتنص مقعد الرئاسة؟

محمد النحاس
انتخابات تركيا

مع ظهور الأرقام الرسمية الأولية وفرز نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية، تضاربت الأنباء بعد إعلان المعارضة تقدم كليتشدار.

ووفق البيانات الرسمية، يواصل الرئيس التركي المنتهية ولايته، رجب طيب أردوغان، تقدمه في النتائج الأولية للانتخابات التركية، التي أجريت، اليوم الأحد 14 مايو 2023، ويتلوه زعيم المعارضة كليتشدار اوغلو، وفق موقع قناة “تي آر تي” التركية.

وبعد فرز 51% من الأصوات، حصل أردوغان على 52% في حين حصل مرشح المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، على 42.1% وحصل المرشح التركي سنان أوغلو، على 5.3%، وفقًا لما أعلن التلفزيون الرسمي في تركيا نقلًا عن اللجنة العليا للانتخابات التركية.

في مقابل الأرقام الرسمية، قال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو: وفق الأرقام التي لدينا فإن كيليجدار أوغلو هو رئيس تركيا المقبل. وقال المرشح الرئاسي التركي كليتشدار أوغلو، في تغريدة له على موقع “تويتر”: “نحن في الطليعة”.

وأظهرت مقاطع على وسائل التواصل مناصرو أردوغان يحتلفون أمام مقر حزب العدالة والتنمية، في احتفالٍ بالنتائج الأولية، وظهرت عليهم علامات الفرح ورددوا هتافات مناصرة لأردوغان ملوحين بأعلام الجمهورية التركية.

621e3439 4808 414e 8bba cd071416c309 scaled

أنصار أردوغان

وأغلقت صناديق الاقتراع في تمام الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي، ومنذ أن فتحت لجان الاقتراع أبوابها توافد الأتراك من كافة الفئات العمرية المسموح لها بالتصويت بكثافة، للإدلاء بأصواتهم لاختيار مجلس النواب ورئيس البلاد للسنوات الـ5 المقبلة وينُظر للانتخابات على نطاق واسع باعتبارها استفتاءً على سنوات حكم أردوغان.

اقرأ أيضًا| نتائج أولية.. أردوغان يتقدم في سباق الانتخابات التركية

اقرأ أيضًا| الانتخابات الرئاسية التركية.. أردوغان يتحدى الغرب ويثق بالفوز

ربما يعجبك أيضا