موديز تضع تصنيف إسرائيل قيد المراجعة لخفض محتمل

بعد «فيتش».. «موديز» توجه ضربة اقتصادية أخرى لإسرائيل

ولاء السيد
موديز

أعلنت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، في وقت متأخر من مساء أمس الخميس 19 أكتوبر 2023، وضع تصنيف إسرائيل، قيد المراجعة لخفض محتمل.

ويستقر تصنيف إسرائيل حاليًّا عند A1، في حين بررت موديز قرارها الأخير باتساع دائرة الصراع القائم مع حركة حماس، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وكانت الوكالة قد حذرت إسرائيل الأسبوع الماضي من أن استمرار الصراع لفترة طويلة مع حماس، قد يؤدي إلى خفض تصنيفها الائتماني.

وقبل يومين أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني وضع تصنيف إسرائيل تحت المراجعة السلبية، في ظل الخسائر التي بدأت تضرب الاقتصاد الإسرائيلي، على إثر الحرب في قطاع غزة.

الصراع في غزة

يمر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال الأيام الحالية بأسوأ تصعيد منذ 50 عامًا، الأمر الذي أثار تساؤلات ليس فقط عن التكلفة الإنسانية، بل بشأن الخسائر الاقتصادية للكيان الإسرائيلي.

ووفق تقرير موديز الصادر الأسبوع الماضي، يواجه اقتصاد الكيان الإسرائيلي خطرًا كبيرًا مع ارتفاع تكلفة التأمين على ديونه ضد التخلف عن السداد إلى أعلى مستوى منذ ما يقرب من عقد من الزمن خلال الأسبوع الحالي.

بنوك تخفض تصنيف إسرائيل

قبل ما يزيد عن شهرين، وفي أعقاب مظاهرات بين أبناء الكيان الإسرائيلي، على خلفية تصديق الكنيست على قانون يحد من صلاحيات المحكمة العليا في الاعتراض على قرارات الحكومة، خفض بنك مورجان ستانلي التصنيف الائتماني السيادي لإسرائيل إلى سلبي.

وذكر البنك في نفس تقريره حينها أنه يرى شكوكًا متزايدة فيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية لإسرائيل في الأشهر المقبلة، ناصحًا عملاءه بنحو ضمني بعدم الاستثمار في السندات والأوراق المالية الإسرائيلية.

وبالمثل، أصدر “سيتي بنك” الأمريكي تقريرًا خاصًّا حول الاقتصاد الإسرائيلي، ذكر فيه أنه بعد تشريع تقليص “ذريعة عدم المعقولية” أصبح الوضع أكثر خطورة وتعقيدًا، وأشار إلى حذر لدى المستثمرين بشأن الاستثمار في إسرائيل حتى يستقر الوضع.

ربما يعجبك أيضا