«ميتا» خسرت ربع قيمتها.. زلزال خسائر يضرب أسهم مواقع التواصل الاجتماعي

authoraccount401

رؤية – محمود حمدان

سجلت أسهم “فيسبوك” المملوكة لشركة “ميتا” أكبر انهيار لها على الإطلاق، اليوم (الخميس)، إذ خسرت 25% من قيمتها.

الانخفاض الهائل في الأسهم المدرجة بمؤشر “ناسداك” الأمريكي أدى إلى القضاء على أكثر من 200 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة.

تراجع عدد المستخدمين

الأمر المقلق للشركة والمستثمرين انخفاض عدد المستخدمين النشطين اليوميين لـ “فيسبوك”، وهو مقياس نمو رئيسي، من 1.93 مليار في الربع الثالث من عام 2021 إلى 1.929 مليار.

قادت أفريقيا وأمريكا اللاتينية التراجع في عدد المستخدمين، وهي مسألى من شأنها مضاعفة القلق لشركة “ميتا”، التي هي بحاجة إلى زيادة مستخدميها من خارج سوقها الرئيسي في الولايات المتحدة، حيث انخفض النمو أيضاً، حسبما ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية.

المنافسة

مؤسس “فيسبوك” و”ميتا”، مارك زوكربيرج، أشار إلى أن تطبيق “تيك توك” المنافس كان عاملاً أساسياً في تراجع عدد المستخدمين.

وأضاف في تعليقه على نتائج الأعمال، أمس (الأربعاء): “لدى الناس الكثير من الخيارات بشأن الطريقة التي يريدون بها قضاء وقتهم، في حين تنمو تطبيقات مثل تيك توك بسرعة كبيرة”.

ولدى تطبيق “تيك توك” الصيني مليار مستخدم حول العالم وهي أحد الأسباب التي تجعل “ميتا” تكافح للمنافسة في السوق للمستهلكين الشباب.

تحديث أبل

وأشارت “ميتا” إلى أن تحديثات شركة “أبل” لنظام تشغيل هواتفها “آي أو إس” التي تطلب من المستخدمين الإذن للتطبيقات لمتابعة نشاطاتهم، قد أضرت بإمكانيات الشركة لإيصال الإعلانات لعدد كبير من المستخدمين.

وتعتمد “ميتا” على الإعلانات لتحقيق 97% من إيراداتها، من خلال مطابقة ملفات تعريف مستخدميها مع احتياجات المعلنين، ما يسهل وصولهم للمستهدفين من سلعهم أو خدماتهم.

وحققت الشركة إجمالي عائدات 33.7 مليار دولار في 3 أشهر حتى ديسمبر الماضي مقارنة بـ 28.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق عليه، أما صافي الدخل، مقياس للأرباح في الولايات المتحدة، فقد بلغ 10.3 مليار دولار في هذا الربع، بانخفاض مليار دولار عن العام الماضي.

التراجع الكبير في سعر السهم أدى إلى خروج مارك زوكربرج من قائمة أغنياء العالم، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”، بعدما خسر 31 مليار دولار من ثروته، من 120.6 مليار دولار لتسجل 92 مليار دولار.

توابع الزلزال

توابع زلزال سهم “ميتا” أصاب أسهم لمواقع تواصل اجتماعي أخرى، في إشارة على مخاوف من نمو القطاع، إذ فقد سهم “سناب” 20% من قيمته ليلامس أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2020، وتصل خسائر الشركة الأم لمنافس “فيسبوك” إلى 70% من قمته المحققة في سبتمبر، بحسب موقع “الشرق بلومبرج”.

وتراجع سهم “بنترست” بنسبة تصل إلى 12% وسجل أدنى مستوى له منذ يوليو 2020، كما تقهقر “تويتر” بـ 7.3%، وتعرضت المجموعة لضعف واضح خلال الأشهر الستة الماضية، مقارنة مع انخفاض طفيف لمؤشر “ناسداك 100”.

ربما يعجبك أيضا