هل متحور كورونا الجديد يشكل تهديدًا كبيرًا؟.. «الصحة السعودية» تجيب

علي محمد
متحور كورونا الجديد خطر محتمل أم تهديد مؤقت؟ «الصحة السعودية تجيب»

أعلنت هيئة الصحة العامة (وقاية) التابعة لوزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة (X)، أن ما رصدته من المتحور الجديد (JN.1) في المملكة بلغت نسبته 36%، ولم يُصاحب ذلك أي حالات حرجة.

وأكدت الهيئة، أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2023، أن هذا يشير إلى أن المتحور الجديد لا يشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة في المملكة، وأن الإجراءات الاحترازية الحالية كافية للسيطرة على انتشاره.

خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

أعلنت منظمة الصحة العالمية موخرًا عن اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا يُعرف باسم “JN.1″، ويعدّ المتحور الجديد JN.1 فرعي من المتحور BA.2.86، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر 2023، ويمتلك تغييرًا واحدًا فقط مقارنة بما سبقوه من متحورات.

خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

ووفق ما ورد عن منظمة الصحة العالمية، فإن المخاطر التي يشكلها متحور JN.1 على الصحة العامة العالمية منخفضة مقارنة بالمتحورات السابقة، ومع ذلك، فقد لاحظت المنظمة أن المتحور يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر من المتحورات السابقة، مما قد يؤدي إلى زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19.

خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

وأشارت الدراسات الأولية إلى أن متحور JN.1 ينتشر بشكل أسرع من المتحورات السابقة، كما أنه أكثر قابلية للانتقال، وقد أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن المتحور الجديد قد يكون قادرًا على الإفلات من الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات والعلاجات الحالية.

متحور كورونا الجديد

متحور كورونا الجديد

توصيات منظمة الصحة العالمية للحماية من متحور JN.1

أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ التدابير اللازمة من حيث أفضل طريقة للحماية من متحور JN.1، وهي الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية التي أثبتت فعاليتها في الحد من انتشار الفيروس. وتشمل الحصول على التطعيم الكامل ضد كورونا، بما في ذلك الجرعة المنشطة، وارتداء الكمامة في الأماكن العامة، خاصةً في الأماكن المزدحمة أو المغلقة، والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين، غسل اليدين بشكل متكرر، وتجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بأعراض الأنفلونزا أو نزلات البرد.

ومن المُرجح أن يصبح متحور JN.1 هو السائد لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم في غضون أسابيع. ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كان سيؤدي إلى موجة جديدة من الإصابات الشديدة أو الوفيات.

ربما يعجبك أيضا