وزارة الدفاع الصينية: لن نغض الطرف عن استفزازات الفلبين

الصين تحذر الفلبين: لن نغض الطرف عن الاستفزازات والمضايقات المتكررة

عبدالمقصود علي
وزارة الدفاع الصينية

قالت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، إن بكين ملتزمة دائما بحل الخلافات من خلال الحوار والتشاور، لكنها لن تغض الطرف عن الاستفزازات والمضايقات المتكررة من الفلبين.

وأدلى المتحدث باسم الوزارة “وو تشيان” بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي بعدما اتهمت الفلبين سفنا صينية بإطلاق مدافع المياه على سفنها لقرب جزيرة سكند توماس شول في بحر الصين الجنوبي، بحسب وكالة رويترز.

اتهامات صينية للفلبين

الأسبوع الجاري اتهمت وسائل إعلام رسمية صينية الفلبين بـ”انتهاك الأراضي الصينية بشكل متكرر في بحر الصين الجنوبي، ونشر معلومات كاذبة، والتواطؤ مع قوات خارج الحدود الإقليمية لإثارة المشاكل”.

وكتبت صحيفة “الشعب” اليومية، الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، أن “الفلبين اعتمدت على دعم الولايات المتحدة لاستفزاز الصين بشكل مستمر بمثل هذا السلوك الخطير للغاية، الذي يلحق ضررا بالغا بالسلام والاستقرار الإقليميين”.

وتصاعد التوتر بين بكين ومانيلا في الأشهر الأخيرة، إذ تبادل الجانبان الاتهامات بشأن سلسلة من الخلافات في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك اتهامات بأن الصين صدمت سفينة هذا الشهر تقل رئيس أركان القوات المسلحة الفلبينية.

بحر الصين الجنوبي

تطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام وإندونيسيا بأجزاء منه.

وأبطلت محكمة دولية في عام 2016 مطالب الصين في حكم بقضية رفعتها الفلبين، وهو ما ترفضه بكين.

ويتزامن توتر العلاقات الثنائية مع تحركات مانيلا لتعزيز العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة واليابان.

وعبرت الصين عن غضبها للولايات المتحدة هذا الشهر لإرسالها سفينة تابعة للبحرية إلى المياه القريبة من المنطقة المتنازع عليها، حيث خاضت الصين والفلبين عدة مواجهات بحرية.

ربما يعجبك أيضا