وزراء مالية مجموعة السبع يدينون هجوم إيران على إسرائيل.. ومحاولات لتقويض قدرات طهران

عمر رأفت
الصواريخ الإيرانية

أدان وزراء مالية مجموعة السبع “الهجوم غير المسبوق” الذي شنته إيران على الأراضي الإسرائيلية، وتعهدوا بالتعاون الوثيق لفرض عقوبات جديدة على طهران.

وأبرزت قناة “إيران انترناشيونال”، البيان الذي صدر أمس الأربعاء 17 إبريل 2024، عن وزراء مالية مجموعة السبع عقب مفاوضات على هامش اجتماع النقد الدولي.

عقوبات على إيران

عقوبات متوقعة على إيران

تقويض إيران

وقال البيان: “سنضمن التنسيق الوثيق لأي إجراء مستقبلي لتقليل قدرة إيران على حيازة أو إنتاج أو نقل الأسلحة لدعم أنشطتها الإقليمية المزعزعة للاستقرار”.

كما حذر الوزراء من أي تصعيد إقليمي وما يصاحبه من مخاطر اقتصادية، خاصة تلك التي تهدد الشحن الدولي.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، الذي يستضيف هذه الجولة من قمة مجموعة السبع، الخميس، إن وزراء خارجية المجموعة “سيتناولون القضايا الأكثر حساسية على جدول الأعمال”.

662037ea4236046a3f05157c

التعامل مع الحوثيين

أوضح البيان: “سنناقش بالتأكيد قضية الشرق الأوسط، نحن أصدقاء لإسرائيل وندعمها، ولكننا نريد وقف التصعيد في تلك المنطقة، سيتعين علينا أيضًا معالجة كيفية معاقبة إيران بطريقة ما بسبب الهجوم بمئات الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل”.

وأضاف: “سيتعين علينا أيضًا التعامل مع الوضع الآخر في الشرق الأوسط، وحركة المرور البحرية عبر السويس والبحر الأحمر، وهي قضية تشمل جميع دولنا لأن حركة التجارة مهددة من قبل الحوثيين”.

منذ نوفمبر الماضي، انخرط الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران في حصار على البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب في محاولة لفرض وقف إطلاق النار على إسرائيل.

الحوثيين

الحوثيين

المزيد من العقوبات على إيران

أطلقت الجماعة حملتها لمهاجمة السفن الإسرائيلية لكنها توسعت منذ ذلك الحين لتشمل جميع عمليات الشحن العالمية.

استولى الحرس الثوري الإيراني يوم السبت الماضي، على سفينة شحن ترفع العلم البرتغالي وقال إنها “تابعة” لإسرائيل بالقرب من مضيق هرمز.

وفي الوقت نفسه، تعهد زعماء الاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات على إيران، وحثوا النظام ووكلائه على وضع حد لهجماتهم في المنطقة.

وقال البيان الصادر الأربعاء بعد اليوم الأول من قمة زعماء الكتلة في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي سيتخذ المزيد من الإجراءات التقييدية ضد إيران، لا سيما فيما يتعلق بالطائرات بدون طيار والصواريخ.

ليلة السبت الماضي، شنت إيران أول هجوم مباشر لها على الإطلاق ضد الأراضي الإسرائيلية بأكثر من 350 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية.

هجوم إيران على إسرائيل

هجوم إيران على إسرائيل

ترحيب فرنسي إسرائيلي

شدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون على أن العقوبات الجديدة يجب أن تستهدف “أولئك الذين يساعدون في إنتاج الصواريخ والطائرات بدون طيار التي استخدمت” في الهجوم الإيراني.

ورحب وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، بقرار الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على إيران، واصفًا إياها بأنها خطوة مهمة على الطريق لنزع “أنياب الثعبان”، وقال كاتس: “يجب إيقاف إيران الآن قبل فوات الأوان”.

ووسط موجة من الإدانات الدولية، أدان المندوبون الدائمون لـ48 دولة في الأمم المتحدة الهجوم الإيراني على الأراضي الإسرائيلية في بيان مشترك، أمس الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا