3 شركات صرافة مصرية تجمع 130 مليون دولار تنازلات عن العملة الصعبة

الأهلي ومصر وكايرو للصرافة تجمع عملات بمليارات الجنيهات خلال مارس

مصطفى خلف الله
شركات الصرافة

جمعت 3 شركات صرافة حكومية مصرية عملات أجنبية وعربية توازي 6.057 مليار جنيه (ما يُعادل 130.146 مليون دولار)، منذ قيام البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي، وحتى تعاملات مطلع الأسبوع الحالي يوم الأحد 24 مارس.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء في مصر لمستوياته الرسمية، والذي سجل ارتفاعًا داخل البنوك من نحو 31 جنيهًا لكل دولار إلى 52 جنيهًا قبل أن يدور حاليًا حول 46.5 جنيها للدولار الواحد.

إقبال كبير من المواطنين

شهدت فروع البنوك العاملة في مصر والبالغ عددهم 37 بنكًا إقبالًا على التنازل على الدولار، لكن لم يتم الإعلان حتى الآن عن الحصيلة، إلا أن عددًا من شركات الصرافة التي تعمل على مدار اليوم في مصر أعلنت عن إقبال كبير من قبل المواطنين على التنازل على العملات المختلفة، في مقدمتها الدولار ثم اليورو ثم الريال السعودي ثم الدرهم الإماراتي.

وكشف محي الدين عبدالمجيد رئيس شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي، عن تزايد أعداد المواطنين المُقبلين للتنازل عن العملات المختلفة لدى فروع شركاته في مصر.

حصيلة التنازلات في شركة الأهلى للصرافة 

أضاف محي الدين في تصريح خاص لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن حصيلة تنازلات المصريين من العملات المختلفة التي تضم الدولار واليورو والدرهم والريال السعودي وغيرها بلغت 244 مليون جنيه خلال الأسبوع الحالي، ترتفع إجمالي الحصيلة منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس، وحتى تعاملات يوم الأحد إلى 3.332 مليار جنيه.

من جهته، أوضح عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، إن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية لشرِكة مصر للصرافة بداية من 6 مارس بداية تحرير سعر الصرف وحتى 24 مارس بلغت 2.450 مليار جنيه يستحوذ الدولار على النصيب الأكبر من التنازلات.

مواعيد العمل في رمضان

أضاف “فوزي” في تصريح خاص لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن عدد فروع الشركة 71 فرعًا منتشرة في حافظات جمهورية مصر وتستقبل المواطنين على مدار اليوم، وأن مواعيد العمل يوميًا خلال شهر رمضان المبارك من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 4 عصرًا ومن الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 11.30 مساءً، لافتًا إلى أن رأس مال الشركة يبلغ 360 مليون جنيه.

وأوضح محمد رجائي الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للصرافة التابعة لبنك القاهرة، أن هناك زيادة في حصيلة تنازل المواطنين عن العملات المختلفة منذ 6 مارس، وحتى نهاية تعاملات يوم الأحد 24 مارس 2024.

رفع أسعار الفائدة 6% 

أكد في تصريحاته الخاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن حصيلة العملات المتنازل عنها بلغت ما يعادل 275 مليون جنيه، متضمنة الدولار واليورو والدرهم الإماراتي والريال السعودي، وذلك من خلال فروع الشركة الموجودة في 11 محافظة على مستوى الجمهورية.

ويكلف قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 6% الموازنة العامة للدولة خلال الفترة المتبقية من العام المالي الجاري أعباء جديدة بنحو 60 مليار جنيه، وفقًا لرئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، الدكتور فخري الفقي.

ورفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة يوم الأربعاء 6 مارس 2024 بنحو 600 نقطة أساس، أو بمعدل 6% لتصل إلى 27.25%، مع تحرير سعر الصرف دون تقييد، وتركة للعرض والطلب، وهو ما أدى إلى ارتفاع الدولار ليصل إلى 52 جنيهًا، قبل أن يتراجع مرة أخرى قرب 47 جنيهًا.

ربما يعجبك أيضا