ما دلالات اختيار وزير خارجية قطر في منصب رئيس وزراء؟

عمر رأفت
يتمتع بثقة تميم وتوسط بين واشنطن وطهران .. من هو رئيس الوزراء القطري الجديد؟

لعب ابن عبد الرحمن دورًا بارزًا في الترويج لكأس العالم الذي استضافته الدوحة العام الماضي.


أعلن الديوان الأميري القطري، اليوم الثلاثاء 7 مارس 2023، قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير دولة قطر تميم بن حمد قبِل الاستقالة، وأصدر أمرًا بتعيين وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيسًا لمجلس الوزراء، وتشكيل مجلس وزراء جديد، الذي أدى اليوم اليمين القانونية أمام تميم، في الديوان الأميري.

اقرأ أيضًا: أمير قطر يقبل استقالة رئيس مجلس الوزراء

تميم يجري تغييرات

جرى إعادة تعيين وزير المالية علي بن أحمد الكواري، ووزير الطاقة سعد الكعبي في التعديل الوزاري الجديد في مناصبهما.

وأعاد تميم أيضًا تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادية)، وعين محافظ البنك المركزي الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيسًا لمجلس الإدارة.

من هو محمد عبد الرحمن؟

ولد محمد عبد الرحمن في 1 نوفمبر 1980، وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة قطر، وتم تعيينه وزيرًا للخارجية في يناير 2016 ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في نوفمبر 2017.

بدأ حياته المهنية بالعمل كباحث اقتصادي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة عام 2003، وتدرج في المناصب إلى أن تولى منصب مدير الشؤون الاقتصادية في الفترة من 2005 إلى 2009.

جرى تعيينه في عام 2009 مديرًا لمشروع دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما عُين مديرًا لإدارة شراكة القطاع الحكومي والقطاع الخاص بوزارة الأعمال والتجارة، كما أطلق مؤسسة قطر للمشاريع.

مسيرة سياسية ومهنية مميزة

تولى عام 2010 منصب سكرتير للممثل الشخصي للأمير حمد بن خليفة آل ثاني لشؤون المتابعة في الديوان الأميري، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين، وفي عام 2011، عين رئيسًا للجنة التنفيذية لشركة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما أختير في العام ذاته رئيسًا لمجلس إدارة شركة أسباير – كتارا للاستثمار، وحصل على درجة وكيل وزارة عام 2012، وشغل منصب مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي بوزارة الخارجية في عام 2013.

وفي عام 2014 قاد عملية إعادة هيكلة صندوق قطر للتنمية وروج لتوجيه الدعم باتجاه التعليم الابتدائي والثانوي، والصحة العالمية، والتنمية الاقتصادية، كما جرى تعيينه في 2018 رئيسًا لمجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، وهو أيضًا عضو في المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

قرار ليس مفاجئًا

علقت الزميلة الزائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية والمهتمة بشئون الخليج، سينزيا بيانكو، في تصريحات لشبكة بلومبيرج الإخبارية، على قرار تعيين محمد بن عبدالرحمن رئيسًا لمجلس الوزراء  إن هذا القرار بديهي وليس مفاجئًا، فرئيس الوزراء الجديد من الأشخاص الذي يتمتعون بثقة كبيرة لدى تميم.

كوزير للخارجية، لعب محمد ابن عبد الرحمن دورًا مهمًا في المناقشات بين قطر والدول الأوروبية بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال بعد أن أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى قلب أسواق الطاقة.

الترويج لكأس العالم

كان بن عبدالرحمن بمثابة حلقة الوصل في نقل بعض الرسائل المتبادلة بين الولايات المتحدة وإيران، والولايات المتحدة وأفغانستان، وكان له دورًا بارزًا في الترويج لكأس العالم الذي استضافته الدوحة العام الماضي.

وقال مدير دراسات الخليج في جامعة قطر محجوب الزويري لرويترز: “لا تزال السياسة الخارجية ووجودها في المشهد الدولي أولوية لقطر، لذلك فاختيار وزير خارجية نشط، ولديه خبرة في العمل خلال الأوقات الحاسمة والحرجة، كرئيس للوزراء هو رسالة واضحة”.

ربما يعجبك أيضا