السعال الليلي.. أسبابه ونصائح للتغلب عليه

عمر رأفت
السعال في الليل .. أسبابه ونصائح للتغلب عليه لنوم هادئ

يحتاج الناس بعد يوم عمل طويل إلى الراحة والنوم، لكن يمكن للسعال أن يكون سببًا في حرمانهم من الحصول على قسط كاف من النوم.

وذكر موقع everyday health أن خبراء الصحة اقترحوا نظامًا من السوائل والأدوية لمعالجة هذا الأمر، والمساعدة في التحسن وتجنب السعال طوال الليل.

تأثير السعال في النوم

وفق استطلاع أجرته مؤسسة النوم الوطنية خلال العام الحالي 2023، فإن نصف الأفراد الذين أبلغوا عن حصولهم على أقل من 7 ساعات من النوم كل ليلة من أيام الأسبوع، أبلغوا أيضًا عن مستويات خفيفة أو أكبر من أعراض الاكتئاب.

وكان السعال سببًا من الأسباب، التي حالت دون حصولهم على قسط كاف من الراحة ليلًا، وهنا يطرح سؤالًا مهمًا، لماذا يتفاقم السعال في أثناء الليل.

النوم

النوم

الجاذبية والسعال

العامل الأول الذي يجعل السعال أسوأ في الليل بسيط هي الجاذبية، ويقول طبيب الأمراض المعدية بجورجيا في أتلانتا الأمريكية، ميتشل بلاس،  “عندما نستلقي، يبدأ المخاط بالتجمع تلقائيًّا”. ولعلاج هذا الأمر، يقترح بلاس النوم على وسادة مناسبة وغير مرتفعة، ويساعد هذا في منع المخاط من التجمع في الجزء الخلفي من الحلق.

إلى جانب ذلك، يعاني البعض من السعال الليلي بسبب الارتجاع الحمضي، فعندما نستلقي على ظهورنا، يكون من السهل أن يصعد الحمض من المعدة ويصل إلى مجرى الهواء، ما قد يسبب السعال.

ولمنع ذلك، يجب على الأشخاص تجنب تناول الطعام خلال ساعتين من وقت النوم، وتجنب الأطعمة التي قد تسبب الارتجاع، مثل الشوكولاتة، والقهوة، والأطعمة الحارة، والدهنية، ومنتجات، والألبان كاملة الدسم.

تاثير بيئة النوم

العامل الثاني للسعال الليلي هو بيئة النوم، فيمكن للهواء الجاف أن يؤدي إلى السعال، وللتخفيف من سعال الهواء الجاف، يمكن تشغيل أجهزة ترطيب الهواء، وللتأكد من استخدام جهاز الترطيب بنحو آمن، يجب التأكد من اتباع جميع التعليمات المرفقة معه بعناية.

النوم

النوم

كيفية السيطرة على السعال الليلي

تعد أنواع السعال المرتبطة بنزلات البرد والإنفلونزا مفيدة لإزالة الاحتقان من الرئتين والممرات الهوائية، وفق ما ذكره موقع مايو كلينك، لكن النوم مهم أيضًا للشفاء، وليس من الجيد التقلب طوال الليل وعدم النوم.

وهذه بعض النصائح للمساعدة في منع السعال ليلًا:

تناول السوائل: يجب التأكد من شرب الكثير من السوائل طوال المساء قبل النوم، فالسوائل تساعد على تخفيف المخاط في الحلق، وتناول السوائل الدافئة المهدئة.

تناول بعض العسل: قال الأستاذ بقسم الطب في جامعة ألاباما الأمريكية، ستيفن راسل، إن إضافة العسل إلى السوائل الدافئة، مثل الماء أو الشاي، أو مجرد تناول ملعقة أو اثنتين، له فوائد كبيرة في تقليل السعال.

ووجدت دراسة أن للعسل فوائد متواضعة في الحد من السعال الليلي لدى الأطفال، الذين تتراوح سنهم بين 2 و18 عامًا.

 

 

ربما يعجبك أيضا