ممارسة الرياضة في الوقت نفسه يوميًّا لها فوائد صحية جمة

ساعات خفية داخل جسم الإنسان تعمل على توازنه

بسام عباس

أشارت دراسة جديدة إلى وجود فوائد عديدة للالتزام بممارسة التمارين الرياضية في الوقت نفسه يوميًّا.

ويمكن لممارسة التمارين الرياضية إعادة ضبط ساعات الجسم الداخلية في المفاصل والعمود الفقري، وفقًا لبحث أجرته جامعة مانشستر.

ساعات داخلية متزامنة

أوضح موقع (science alert)، في تقرير نشره، الجمعة 24 نوفمبر 2023، أن فريق بحث من جامعة مانشستر البريطانية اكتشف أن يمكن جعل هذه الساعات الداخلية في الجسم متزامنة بشكل أفضل مع ساعة النواة فوق التصالبية (SCN).

وأضاف أن الأبحاث السابقة أظهرت أن الاختلال بين ساعة الجسم المركزية في الدماغ والأعضاء الأخرى التي لها ساعة الجسم الخاصة بها، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية

 تدريبات الصباح مفيدة

قال عالم الأحياء الزمني في جامعة مانشستر، تشينج جون مينج، إن نتائج الدراسة أظهرت أن الأنشطة البدنية في الصباح، والمرتبطة بالأنماط اليومية لدورة النوم أو الاستيقاظ، تنقل معلومات التوقيت من الساعة المركزية الحساسة للضوء في الدماغ إلى الأنسجة الهيكلية التي تحمل الوزن، ويخبر نظامك الهيكلي أن الوقت قد حان للاستيقاظ.

واستخدم فريق البحث تقنية التقارير الجينية لرصد الساعات في الغضروف (المفاصل)، والأقراص الفقرية (العمود الفقري)، وأدمغة الفئران المعدلة وراثيًّا، بينما كانوا يمارسون الرياضة على أجهزة المشي في أوقات مختلفة.

الساعات الهيكلية وإعادة المزامنة

ووجد الفريق أن النشاط يضاف إلى عملية الأسمولية (تقليل الماء)، ما يؤدي إلى إعادة ضبط هذه الساعات، وإذا تم ذلك وفقًا لجدول زمني ثابت، فإنه يؤدي إلى تحسين روابط التوقيت بين الساعات في الجسم، ولم تجرى أي تجارب على البشر، ولكن من المحتمل أن تكون هناك تأثيرات مماثلة.

وذكر الموقع أن صحة العظام والمفاصل تؤثر على كل شيء في الجسم، بدءًا من مدى جودة أدائنا في الألعاب الرياضية إلى مدى احتمال تعرضنا للإصابة أو الإصابة بحالات مثل التهاب المفاصل، وأن خطر الإصابة قد يزداد لدى الرياضيين الذين يسافرون عبر المناطق الزمنية على سبيل المثال.

وأضاف أن الدراسة لم تحدد أن الاختلال بين ساعات الغضاريف والساعات الفقرية والساعة المركزية في الدماغ يمكن أن يحدث من خلال ممارسة الرياضة في وقت غير مناسب، ووجدت الآلية التي تحدث بها هذه العملية، وأن الساعات الهيكلية يمكنها إعادة المزامنة مع أنماط النشاط البدني اليومية.

ربما يعجبك أيضا