لأمن التجارة البحرية.. أمريكا تطلق «حارس الازدهار» وإيران ترد بـ«وحدة ظل بحرية»

في مواجهة القوات الدولية.. إيران تعلن عن تشكيل قوة تعبئة بحرية

يوسف بنده

أطلقت الولايات المتحدة، عملية حارس الازدهار الأمنية متعددة الجنسية، لتأمين التجارة في البحر الأحمر وباب المندب.

بينما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، أنها لن توقف عملياتها العسكرية، وقد تشن عملية في الممر الملاحي الدولي كل 12 ساعة تقريبًا.

اقرأ أيضًا: بحثًا عن هدنة.. عبداللهيان إلى الدوحة وهنية في القاهرة

أوستن يلقي كلمة بمقر الأسطول الخامس في المنامة

أوستن يلقي كلمة بمقر الأسطول الخامس في المنامة

تحالف دولي

حسب تقرير صحيفة “الجريدة” الكويتية، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر، فقد أطلقت الولايات المتحدة عملية متعددة الجنسيات لتأمين الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقد أطلق وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عملية «حارس الازدهار» المتعددة الجنسيات لحماية وتأمين حرية الملاحة والشحن في البحر الأحمر وخليج عدن خصوصًا من الهجمات الصاروخية وبطائرات مسيرة يشنها الحوثيون من اليمن على السفن والناقلات المتجهة من إسرائيل وإليها.

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

أوستن خلال اجتماع وزاري افتراضي حول الأمن البحري

أوستن خلال اجتماع وزاري افتراضي حول الأمن البحري

تغيير مسار التجارة

وفق بيان القوة المُتحالفة، نقلته صحيفة الجريدة، فإنه “يمر في الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز”.

وقد أعلنت شركات شحن كبرى، منها “هاباغ لويد” و”إم.إس.سي” و”ميرسك”، وشركة النفط العملاقة “بي.بي” ومجموعة ناقلات النفط “فرونت لاين”، أنها ستتجنب طريق البحر الأحمر وستغير مسار رحلاتها عبر رأس الرجاء الصالح الذي يمر بالجزء الجنوبي من إفريقيا.

اقرأ أيضًاوسط ضغط دولي.. هدنة جديدة في قطاع غزة تواجه معوقات

«حارس الازدهار».. مبادرة أمريكية لردع تهديد الحوثيين في البحر الأحمر

مراكب للحوثيين ترافق سفينة جالاكسي ليدر

تشكيل قوات تعبئة

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الثلاثاء 19 ديسمبر، عن قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنكسيري، إعلانه تشكيل وحدة قوات تعبئة (بسيج) بحرية يمكنها القيام بعمليات عبر السفن الثقيلة والخفيفة حتى شواطئ تنزانيا.

ونقلت الوكالة الإيرانية عن تنكسيري قوله أمام ملتقى “دور الباسيج والقوة البحرية للجمهورية الإسلامية”، إن قواته تعمل على إنشاء “وحدة ظل بحرية”.

اقرأ أيضًاالحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

وأوضح قائد بحرية الحرس الثوري، أنه تم تعبئة 55 ألف جندي للاستعانة بهم في أوقات الحرب والسلم ومواجهة القراصنة في خليج عدن وحماية منصات النفط والغاز.

وتعد قوات التعبئة (بسيج) إحدى الأذرع الخمس في الحرس الثوري، حيث تقوم بمهام ضمن مهام القوات البرية في الحرس الثوري، والمنتظر دخولها ضمن مهام القوات البحرية حسب تصريحات تنكسيري.

اقرأ أيضًابعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

الحوثيون وايران

الحوثيون وايران

دعم إيراني للحوثي

ردًا على تهديدات الحوثي، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا: “نعلم أن الحوثيين غالبًا ما يحصلون على دعم من إيران، وسيتم اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع حلفائنا، ونحن بحاجة إلى تعزيز قدرتنا على العمليات في هذه المنطقة لوضع حد لهذه الهجمات”.

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

من إيران، وحسب وكالة “إيسنا” أمس الثلاثاء، حذر مستشار المرشد الأعلى للشؤون السياسية، علي شمخاني، من التعاون مع الولايات المتحدة ضد جماعة الحوثي، معتبرًا أن “انضمام أي بلد للائتلاف الأمريكي مشاركة مباشرة في جرائم الكيان الصهيوني”.

ودافع شمخاني عن هجمات الحوثيين ووصفها بالشجاعة، وقال إن تحركاتهم لتقييد حركة السفن من وإلى إسرائيل تضغط على الشريان الحيوي للكيان الصهيوني.

ربما يعجبك أيضا