خروج القوات الأمريكية.. هل ينقذ العراق من معادلة تصفية الحسابات؟

حرب غزة تضع الحكومة العراقية أمام مطلب خروج القوات الأجنبية

يوسف بنده

قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن بلاده لا تريد أن يكون إنهاء التحالف وكأنه عملية طرد لهذه القوات وإلا "سوف نشهد المزيد من اتساع ساحة الصراع في منطقة حساسة للعالم تمثل ثقلًا لإمدادات الطاقة".


يستعد العراق لترتيب نقاشات مع الجانب الأمريكي بهدف جدولة الانسحاب بعدما تحولت بلاده إلى ساحة تصفية حسابات بين واشنطن وطهران.

وفي لقاء مع قناة العربية، الخميس 11 يناير 2024، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين: إن “العراق هو من يحدد الحاجة لبقاء القوات الأمريكية من عدمها”، مشدداً على أن قوات التحالف الدولي “موجودة بدعوة من الحكومة العراقية”.

اقرأ أيضًا: استهداف المصالح الأمريكية.. العراق يواجه مأزق المليشيات المنفلتة

قوات الحشد الشعبي العراقي

قوات الحشد الشعبي العراقي

الصراع الأمريكي-الإيراني

حسب تقرير صحيفة الزمان العراقية، اليوم السبت 13 يناير 2024، فإن تحرك الحكومة العراقية قد جاء بعدما استهدف التحالف الدولي في العراق شخصيات بارزة في الحشد الشعبي، ما أثار غضب الشارع العراقي مطالبًا الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية.

وقد علق وزير الخارجية العراقي، بأن جزء من المشاكل التي يعاني منها العراق سببها الصراع الأمريكي-الإيراني، وهذا الصراع ينعكس على الساحة العراقية لأنها مفتوحة.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

ميليشيا الحشد الشعبي في العراق - أرشيفية

ميليشيا الحشد الشعبي في العراق

استعادة المحادثات

في حواره مع العربية، قال فؤاد حسين: “كانت هناك مفاوضات في السابق، وكان هناك وفد عسكري أمني في واشنطن قبل عدة أشهر.. المسيرة التفاوضية مع واشنطن توقفت لكن الحوار مستمر.. وقريباً سنعلن عن موعد بدء المفاوضات وعلى أي مستوى وبأي شكل”.

والأربعاء الماضي 10 يناير، قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن بلاده “تريد خروجًا سريعًا ومنظمًا للقوات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة من أراضيه عن طريق التفاوض”.

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

ميليشيا الحشد الشعبي في العراق أرشيفية

ميليشيا الحشد الشعبي في العراق

استهداف قيادي الحشد

حسب تقرير شبكة دوتش فيليه الألمانية، الخميس 11 يناير، فإن القوات الأمريكية تتعرض منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، في أكتوبر 2023، لهجمات متواصلة تبنى أغلبها ما يسمى بـ”المقاومة الإسلامية في العراق” والتي تجمع فصائل حليفة لإيران.

وتعرضت القواعد الأمريكية على الأراضي العراقية والسورية لما يزيد على 110 هجوماً منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، حيث تندد الميليشيات العراقية بالدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها.

اقرأ أيضًابعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

وغداة ضربة أمريكية في بغداد أودت بحياة مشتاق طالب السعيدي (أبو تقوى) القيادي بالحشد الشعبي، جدّدت الحكومة العراقية موقفها حيال إنهاء وجود التحالف الدولي على أراضيها، الأمر الذي أكدت إيران أنها تدعمه بشدة.

اقرأ أيضًا: وسط توتر وتحركات دبلوماسية.. إسرائيل: لا رغبة في فتح حرب الشمال

فصيل في الحشد الشعبي يرفع صور خميني وخامنئي

ميليشيا سيد الشهداء العراقية الموالية لإيران

زيادة النفوذ الإيراني

حسب تقرير الشبكة الألمانية، من المرجح أن يؤدي الانسحاب الأمريكي إلى زيادة القلق في واشنطن بشأن نفوذ “العدو اللدود” إيران على النخبة الحاكمة في العراق.

ويقول محللون إن أغلب الفصائل التي تهاجم القوات الأمريكية تدين بالولاء بشكل أو بآخر لإيران، ما قد يجعل العراق يقترب في موقفه من الاستراتيجية الإيرانية في المنطقة والمعادية للوجود الأمريكي.

اقرأ أيضًاوسط مخاوف من اتساع الحرب.. إسرائيل تدخل مرحلتها الثالثة ضد غزة

رئيس الوزراء العراقي ، محمد شياع السوداني ، العراق ، إيران

رئيس الوزراء العراقي ، محمد شياع السوداني

خروج وليس طردًا

كان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد قال في تصريحات لوكالة رويترز، الأربعاء 10 يناير، إن “هناك “ضرورة لإعادة ترتيب العلاقة مع واشنطن بحيث لا تكون هدفاً ومبرراً لأي جهة داخلية أو خارجية للعبث باستقرار العراق والمنطقة” وأن الخروج يجب أن يتم التفاوض عليه في إطار “عملية تفاهم وحوار”

وتابع: “لا نريد أن يكون إنهاء التحالف وكأنه عملية طرد لهذه القوات وإلا “سوف نشهد المزيد من اتساع ساحة الصراع في منطقة حساسة للعالم تمثل ثقلاً لإمدادات الطاقة، وأيضاً هذا الموضوع برمته هو يؤدي إلى زيادة التطرف والعنف، ليس في هذه المنطقة، في كل دول العالم”.

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

ربما يعجبك أيضا