سؤال عن قنبلة إيران الذرية على الهواء.. ما الرسالة؟

السؤال عن قنبلة الذرية.. هل تشن إيران حرب نفسية على إسرائيل؟

يوسف بنده

السؤال عن القنبلة الذرية.. طهران تشن حربًا نفسية ضد تل أبيب، في إطار التصعيد الدائر مع إسرائيل في البحر الأحمر وغزة.


في حادثة غير مسبوقة، سأل مذيع شبكة “الأفق” الإيرانية، الأحد 14 يناير 2024، رئيس منظمة الطاقة الذرية، محمد إسلامي، على الهواء مباشرة، ما إن كانت إيران يمكنها إنتاج القنبلة الذرية.

وقال له: “الآن بعد أن أصبح النظام الصهيوني، المسلح بالأسلحة النووية، ورئيس وزرائه يهدد بشكل مباشر الجمهورية الإسلامية، ألم يحن الوقت لإيران أن تستخدم السلاح النووي أيضاً؟”.

اقرأ أيضًا: قصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

اقرأ أيضًا: رسالة من واشنطن إلى طهران في بريد الهند.. ما فحواها؟

محمد إسلامي

رئيس منظمة الطاقة الذرية، محمد إسلامي

لا مكان للنووي

أجاب إسلامي على سؤال المذيع في التلفزيون الرسمي، قائلًا: إن “الأمر لا يتعلق بعدم القدرة، بل بعدم الرغبة، لا نريد امتلاك أسلحة نووية لأن استراتيجيتنا شيء آخر، وبالطبع تمكنا من خلق الردع على هذا المستوى، دون خرق القواعد”.

وجاء السؤال في سياق أسئلة عن تهديدات إسرائيلية باستخدام السلاح النووي في حرب غزة. وسرعان ما سلطت وسائل إعلام إيرانية الضوء على سؤال التلفزيون الرسمي أكثر من إجابة إسلامي.

وأضاف إسلامي: “إن طهران وصلت إلى مرحلة من أعلى المراتب في العالم في برنامجها النووي، لكنه قال إنه لا مكان لأسلحة الدمار الشامل في العقيدة الدفاعية الإيرانية، كما أن هناك فتوى لقائد الثورة الإسلامية حول حرمة امتلاك واستخدام هذا السلاح”.

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

رئيسي

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي

تعطل المحادثات النووية

في إشارة إلى عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال إسلامي إن “إيران من الدول الأكثر خضوعًا للرقابة، وإن أساس قضية الأمريكيين في مناقشة موضوعنا النووي هو ألا تصبح إيران دولة نووية لأن التكنولوجيا النووية لها الدور الريادي في جميع المجالات العلمية”.

ولم يعلق إسلامي على مستقبل المحادثات النووية بين إيران والقوى الغربية، التي تعثرت على خلفية دعم إيران لروسيا في حرب أوكرانيا، وكذلك في ظل اشتعال الحرب في غزة التي تجاوزت يومها المائة.

اقرأ أيضًابلينكن في الشرق الأوسط.. ويحذر من دوامة عنف بلا نهاية

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أعلنت أن قرار إيران بمنع دخول العديد من مفتشيها، أثر بشكل مباشر وخطير على قدرتها على مراقبة برنامج طهران النووي.

وأبلغت طهران المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، الأربعاء 15 نوفمبر 2023، بأن من حقها إلغاء اعتماد مفتشين دوليين من جنسيات متهمة بالتجسس على البرنامج النووي الإيراني.

اقرأ أيضًاالحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

جروسي

رافائيل جروسي، مدير الذرية الدولية

الذرية الدولية تحذر

في حديث لصحيفة ذا ناشيونال، أمس الثلاثاء 16 يناير، قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، إن “إيران تمضي قدما في برنامجها لتخصيب اليورانيوم وتواصل وضع حواجز أمام عمليات التفتيش”.

وأضاف: إن “إيران هي الدولة الوحيدة التي لا تمتلك أسلحة نووية والتي تقوم بتخصيب اليورانيوم على هذا المستوى العالي جدًا – وهو مستوى قريب جدًا من درجة صنع الأسلحة”.

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

اقرأ أيضًابعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

وأوضح: “لا أقول إن لديهم سلاحاً نوويًا، بل أقول إن هذا أمر حساس.. إن سعي إيران للحصول على اليورانيوم عالي الجودة يأتي في وقت يشهد توترات كبيرة في الشرق الأوسط، حيث تغذي الحرب في غزة العداء تجاه إسرائيل وحلفائها”.

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

مخزون اليورانيوم

بحسب تقرير سابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة 17 نوفمبر 2023، فقد خصبت إيران حاليا كميات من اليورانيوم بدرجة نقاء تصل لـ60%.

وأوضح التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن هذا المستوى من التخصيب يقترب من درجة النقاء الأزمة لتصنيع أسلحة، بينما تقول قوى غربية إنه ليس له استخدام مدني، بما يكفي لتصنيع 3 قنابل نووية.

اقرأ أيضًاإيران تستعرض.. واليمن في مرمى الغضب الغربي

انتقاد دولي لقرار إيران توسيع نطاق تخصيب اليورانيوم

انتقاد دولي لقرار إيران توسيع نطاق تخصيب اليورانيوم

رسائل نفسية

يبدو أن طهران تشن حرباً نفسية ضد تل أبيب، في إطار التصعيد الدائر مع إسرائيل في البحر الأحمر، باستهداف الحوثيين للسفن الإسرائيلية عند مضيق باب المندب.

فقد قصف الحرس الثوري الإيراني أمس الثلاثاء 16 يناير 2024، مواقع جماعات معارضة لإيران في العراق وسوريا، في دلالة على أن الصواريخ الباليستية الإيرانية قادرة على الوصول لأهداف داخل إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا