دوري أبطال أوروبا 2020 .. ماذا حدث في ملعب «الأمراء»؟

حسام السبكي

حسام السبكي

مشهد آخر مسيء، من مشاهد العنصرية في الملاعب الأوروبية، طغت على تغطية الإعلام الرياضي والعالمي، للهزيمة الثقيلة التي تلقاها برشلونة على ملعبه، والتي تعد ثاني أكبر هزيمة للبلوجرانا في كامب نو، في الجولة السادسة من دوري أبطال أوروبا، أمام منافسه في المجموعة فريق يوفنتوس الإيطالي، حيث انتهت المباراة بين الفريقين بثلاثية نظيفة لفريق السيدة العجوز، إلا أن أحداث ملعب الأمراء، حيث مباراة باريس سان جيرمان وإسطنبول باشاك شهير، كانت اللقطة الأسوأ في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا.

تفاصيل الواقعة

توقف مباراة باريس سان جيرمان وإسطنبول باشاك شهير

توقفت مباراة باريس سان جيرمان وضيفه باشاك شهير التركي بعد 16 دقيقة من انطلاقها، في ظل إصرار الضيوف على الانسحاب من اللقاء المقام على ملعب “حديقة الأمراء” ضمن دوري الأبطال.

وذكرت تقارير صحفية فرنسية، أن المباراة توقفت بسبب إساءات عنصرية وجهها الحكم الرابع للمدرب المساعد بيير ويبو للفريق التركي، والذي وصفه الحكم الرابع الروماني بـ”الرجل الأسود”، حيث احتدم النقاش بين الطرفين وقال ويبو: إن الحكم تحدث إليه بعنصرية واصفا إياه بـ”لفظ عنصري” وكان عليه أن يخاطبه باسمه أو بوصفه كعضو في الجهاز التدريبي.

وكانت نتيجة اللقاء عند توقفه تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين، قبل أن يخرج لاعبو الفريقين من الملعب.

وبدأت الأحداث عندما توجه حكم اللقاء لطرد المدرب المساعد للفريق التركي بعد تلقيه إشارة من الحكم الرابع، وبالفعل قام الحكم بطرد المدرب ويبو، قبل أن يحتد النقاش، وتتوقف المباراة ليذهب الفريقان إلى غرف خلع الملابس، بعد أن طالب لاعب تشيلسي السابق وباشاك شهير الحالي ديمبا با، من لاعبي فريقه مغادرة الملعب.

وكانت تقارير صحفية فرنسية، قد أفادت -في وقتٍ سابق، أمس- أن أمام الفريق التركي حتى الساعة الـ10 بالتوقيت المحلي الفرنسي لاستئناف المباراة بعد إجراء تبديل بين الحكمين الرابع وحكم الـ”فار”، حيث أبدى لاعبو باريس سان جيرمان استعدادهم لاستئناف المباراة، ولكن لم يقرر الفريق الضيف بعد الاستئناف، وحسب الصحيفة فسيعتبر باشاك شهير خاسرا في حال عدم العودة للملعب، والمحاولات ما زالت مستمرة لاستئناف المباراة رغم تجاوز الوقت المحدد.

وحسب الأخبار المتناقلة من الملعب، فقد رفض الفريق التركي استئناف المباراة حتى بعملية التبديل بين الحكم الرابع والـ”فار”، حيث طالب باستبعاد الحكم الرابع الروماني تماما حتى من غرفة الفار كي يعود لاستئناف المباراة.

استياء تركي

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقميص فريق إسطنبول باشاك شهير

في سياقٍ متصل، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إدانته الشديدة للعبارات العنصرية التي تعرض لها مساعد مدرب فريق بلاده باشاك شهير، الكاميروني بييو ويبو خلال مباراته أمام باريس سان جيرمان.

وقال أردوغان -في تغريدة عبر تويتر- “أدين بشدة العبارات العنصرية التي تعرض لها عضو الجهاز التدريبي في فريق باشاك شهير”.

وأضاف: “أؤمن بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتخذ الخطوات اللازمة“.

وأكد وقوف تركيا في مواجهة كافة أشكال العنصرية والتمييز في الرياضة وجميع مجالات الحياة دون قيد أو شرط.

كما نشر النادي التركي لافتة عبر حسابه على تويتر مكتوب عليها “لا للعنصرية”، موجها من خلالها رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي يتخذ من هذه العبارة شعارا له لمحاربة العنصرية في ملاعب كرة القدم.

قرار الـ «يويفا»

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

من جانبه، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، تأجيل مباراة باريس سان جيرمان وضيفه باشاك شهير التركي ضمن الجولة الختامية لدوري أبطال أوروبا حتى يوم الأربعاء، بعد توقفها بسبب إساءات عنصرية.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في “تغريدة” عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” إنه قرر بعد محادثات مع إدارتي باريس سان جيرمان وضيفه باشاك شهير، بشكل استثنائي استئناف المباراة من حيث توقفت، على أن يديرها طاقم تحكيمي جديد، وذلك عند الساعة (6:55) مساء بتوقيت فرنسا، (8:55) مساء بتوقيت مكة المكرمة.

المان يونايتد يترقب

هزيمة مانشستر يونايتد امام لايبزيج في دوري أبطال أوروبا

أصبح فريق مانشستر يونايتد على حافة الهاوية بعد هزيمته أمام مضيفه لايبزيغ الألماني (2-3) في اللقاء الذي جمعهما يوم الثلاثاء، في الجولة الخامسة لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وسجل ثلاثية الفريق الألماني كل من أنجيلينو خوسي تاسيندي، وأمادو هايدارا، وجاستن كلويفرت في الدقائق (2، 13، 69) على الترتيب

بينما سجل ثنائية الضيوف “الشياطين الحمر” كل من اللاعبين البرتغالي برونو فيرنانديز وهاري ماغوير في الدقيقتين (80 من ضربة جزاء، و83) على التوالي.

وحجز لايبزيغ مقعدا له في دور الـ16 لدوري الأبطال، بعد أن رفع رصيده إلى 12 نقطة، وتصدر قائمة المجموعة الثامنة (H).

بينما أصبح فريق مانشستر يونايتد قاب قوسين أو أدنى من الخروج من البطولة بعد هذه الهزيمة، وسينتظر نتيجة مباراة فريق باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه إسطنبول باشاك شهير، التي توقفت بعد 16 دقيقة من انطلاقتها بسبب إساءات عنصرية وجهها الحكم الرابع للمدرب المساعد بيير ويبو للفريق التركي، عندما كانت نتيجة اللقاء تشير إلى التعادل السلبي، قبل أن يخرج لاعبو الفريقين من الملعب.

ربما يعجبك أيضا