في لقاء السيسي والحريري.. دعم مصري كامل للمسار السياسي في لبنان

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

تتمتع مصر ولبنان بعلاقات قوية وراسخة، وتعتبر المساعدات المصرية المقدمة إلى دولة لبنان أحد أوجه التعاون المضيئة في العلاقات المصرية اللبنانية لاستمرار توطيد العلاقات المصرية مع الدول العربية الشقيقة والصديقة وتلقى الجهود المصرية كل تقدير واحترام داخل المجتمع اللبناني.

وخلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة. أكد الرئيس السيسي على دعم مصر الكامل للمسار السياسي من أجل استعادة الاستقرار في لبنان.

تسوية الخلافات اللبنانية

صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم، بأن الرئيس السيسي رحب بسعد الحريري في مصر، مؤكدًا دعم مصر الكامل للمسار السياسي اللبناني الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلًا عن جهود تشكيل الحكومة، مع أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أية خلافات الخلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حاليًا، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، بما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني ووحدة نسيجه الوطني.

تقدير للجهود المصرية

من جانبه؛ أشاد سعد الحريري بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصةً على المستوى السياسي والاقتصادي، مؤكدًا اعتزاز لبنان بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين، والتي تقوم على أسس من التضامن، وتقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية ككل.

وأعرب المسؤولون اللبنانيون عن تقديرهم للجهود المصرية المتواصلة والمساندة المستمرة التي تقدمها مصر قيادة وجيشًا وشعبًا لدولة لبنان لمساعدتها على تجاوز آثار الأزمات التي عصفت بها، وأكدوا أن لبنان لديه علاقات تاريخية قديمة وقوية مع مصر.

تعاون ثنائي

وأوضح المتحدث الرسمي المصري أن اللقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، تناول استعراض المشهد السياسي اللبناني، بالإضافة إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، وكذا مناقشة تطورات أبرز الأوضاع الإقليمية.

كان رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، وصل، الأربعاء، إلى قصر التحرير في القاهرة، للقاء وزير الخارجية سامح شكري. وذكرت صفحة المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحد حافظ عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن سامح شكري أكد على “دعم مصر للبنان للخروج من الوضع الحالي”.

وأضاف شكري أنه من الضروري: “تغليب كافة الأطراف اللبنانية للمصلحة العُليا للبنان بمنأى عن أي مصالح ضيقة”.

ربما يعجبك أيضا