كورونا في مصر | «الصحة» تعلن رصد «دلتا بلس».. وطرح «سينوفاك فاكسيرا» غدًا

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت وزارة الصحة المصرية، رصد أول حالة مصابة متحور “دلتا بلس” في مصر منتصف شهر يوليو الماضي، واكتشاف عدد من الحالات لاحقا، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتلقي اللقاح ضد الفيروس القاتل، معلنة في الوقت ذاته، الانتهاء من إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك – فاكسيرا”، وطرحها بمراكز تلقي اللقاح بداية من غدٍ الثلاثاء.

“ظهور متحور دلتا بلس”

وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أعلنت اليوم الإثنين؛ في مؤتمر صحفي لاستعراض الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر وآخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات، رصد متحور “دلتا بلس” في كل دول العالم، مشيرة إلى اكتشاف أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في مصر في منتصف يوليو الماضي لـ”سيدة”، وأن حالتها لم تستدع الذهاب إلى مستشفى.

وأوضحت الوزيرة، بحسب بيان عبر صفحة الوزارة بـ”فيس بوك”، أنه تم رصد عدد من الحالات خلال الفترة الماضية، وأن جميع الحالات كانت بسيطة وتماثلت للشفاء من خلال البروتوكول العلاجي ولم تحتج إلى دخول المستشفيات، لافتة إلى أن مشكلة المتحور دلتا تكمن في سرعة انتشاره، وليس في قوة أعراضه.

“سينوفاك – فاكسيرا”

وكشفت الوزيرة، عن الانتهاء من إنتاج 15 مليون جرعة من للقاح “سينوفاك – فاكسيرا”، وطرحها بمراكز تلقي اللقاح بداية من غدٍ الثلاثاء، مؤكدة أنه يتم تطعيم جميع المواطنين بلقاحات فيروس كورونا بالمجان، وأن 100% من اللقاحات الموجودة في مصر معتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وذكرت الوزيرة أن لقاح “فاكسيرا- سينوفاك” خضع لـ11 نوع من التحاليل قبل دخول مرحلة التصنيع ثم مرحلة دراسات الثبات والمقارنة بعد 8 أسابيع، مشيرة إلى أنه تم اعتماد المنتج المصري ومطابقته لـ”سينوفاك” المصنع في بلد المنشأ قبل طرحه في مراكز التطعيم.

وأكدت الوزيرة أنه الأيام القليلة المقبلة ستشهد إرسال رسائل بمواعيد تلقي اللقاحات لـ100% من المسجلين لتلقى اللقاح بالتزامن مع طرح لقاح سينوفاك فاكسيرا في المراكز على مستوى الجمهورية، داعية كافة المواطنين بالتسجيل لتلقي اللقاح، حيث تقلل اللقاحات حيث  من فرص دخول المستشفيات بنسبة تصل إلى 90% بناءً على التقارير الدولية داخل مصر وخارجها.

“تصنيع لقاح جديد”

الوزيرة أشارت إلى تسجيل 10 ملايين مواطن على الموقع الإلكتروني لتلقي لقاحات كورونا، وأنه تم تطعيم 7.5 ملايين، وأن الفترة المقبلة ستشهد استقبال العديد من جرعات اللقاحات، مؤكدة وصول شحنات أخرى من جرعات لقاح “جونسون أند جونسون” خلال الأيام القادمة لاستمرار تطعيم المسافرين، وأنه من المتوقع وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي “فايزر و موديرنا” خلال الفترة القادمة.

ولفتت زايد إلى العمل على فتح أسواق جديدة لتصدير إنتاج مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية والقاحات “فاكسيرا” إلى الدول الأفريقية بناء على رغبة وطلب الاتحاد الأفريقي باستيراد اللقاحات من مصر وتوطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية،  مبينة أن القدرة الإنتاجية لفاكسيرا تصل إلى مليار جرعة في العام.

وأعلنت الوزيرة عن الاتفاق مع إحدى شركات إنتاج اللقاحات في أوروبا، للبدء في تصنيع لقاح جديد معتمد من منظمة الصحة العالمية ومعترف به في أوروبا ومعظم دول العالم.

“الموجة الرابعة”

وأبرزت الوزيرة ارتفاع معدل الإصابات في مصر خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أنه منذ الأسبوع الماضي شهدت مصر ارتفاعًا بسيطًا في معدلات الإصابات بشكل منتظم على المنحنى التصاعدي، مع انخفاض ملحوظ في معدلات الوفيات، وأنه يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا مع الدخول في الموجة الرابعة.

وأكدت زايد استفادة  الوزارة من خبرات جائحة كورونا وتأمين احتياحات القطاع الصحي للتصدي لجائحة كورونا، حيث تم زيادة المخزون الاستراتيجي للأكسجين من 2 مليون لتر إلى 3.3 مليون لتر، بالإضافة إلى زيادة المخزون الاستراتيجي لأجهزة التنفس الصناعي وجاهزية الرعايات المركزية.

ونوهت إلى إدراج تحديثات جديدة في البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، من خلال عقار “مونوكرونال أنتي باديز” الذي يعد من أقوى خطوط الإنتاج في العالم وحقق نسب شفاء وصلت إلى 95% مع الحالات الشديدة والمتوسطة، مؤكدة توفير 15 ألف جرعة بقيمة 50 مليون دولار.

“تطعيم الطلاب”

وأشارت وزيرة الصحة إلى إجراءات تلقى اللقاحات للعاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والقائمين على العملية التعليمية بالمدارس والمعاهد الأزهرية، مناشدة العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي التسجيل على الموقع الإلكتروني واختيار “خانة” العاملين بالتربية والتعليم بحد أقصى يوم 31 من شهر أغسطس الجاري، ويتم حصولهم على رسالة تلقي اللقاح خلال 72 ساعة من التسجيل، لضمان الحصول على الجرعات كاملة قبل بدء العام الدراسي.

وكشفت الوزيرة عن السماح بتطعيم المسافرين الأقل من 18 عامًا لأغراض الدراسة أو العلاج بالخارج، بعد إثبات ذلك، لتسهيل تلقي العلاج وتعزيز إتاحة فرص التعلم، مؤكدة أنه سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن خطة الدولة لتطعيم طلاب المدارس بالتربية والتعليم والتعليم الفني وما قبل الجامعي بمصر لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس.

وأكدت الوزيرة أنه وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية لن يُسمح بدخول الجامعات أو المدارس بدون التطعيم وتقديم ما يثبت تلقي اللقاح حفاظًا على انتظام العملية التعليمية، معلنة خفض قيمة شهادة تطعيم طلاب الجامعات المصرية إلى 25 جنيهًا فقط عن طريق الدفع الإلكتروني وأن قيمة الشهادة لأغراض السفر إلى الخارج 250 جنيهًا، و100 جنيهًا لأغراض الداخل.

وأكدت الوزيرة استهداف تطعيم العاملين بالتربية والتعليم والتعليم العالي والبالغ عددهم حوالي 5,5 مليون مواطن، وذلك استعدادًا لبداية العام الدراسي الجديد، لافتة إلى أنه من المتوقع زيادة عدد مراكز التطعيمات إلى 800 مركز على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى أنه جار الانتهاء من 6 مراكز كبرى بمحافظات أسيوط والشرقية وقنا.

ربما يعجبك أيضا