إيجي سكوب| القمة الثلاثية تتصدر المشهد.. ومخالفات اتحاد الكرة وجدل «ريش» يشعلان السوشيال ميديا

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية، خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر -خلال الأسبوع المنصرم- كان مشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القمة الثلاثية بين “مصر واليونان وقبرص”، والتي تناولت أوجه التعاون بين الدول الثلاث، والمشروعات القائمة والمقترحة للتعاون في قطاعات الطاقة، الغاز، الكهرباء، والسياحة والنقل والزراعة وغيرها، فضلا عن قضية الهجرة غير الشرعية، وأزمة سد النهضة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قمة ثلاثية تاسعة.. مصر وقبرص واليونان يتفقون على ضرورة التصدي للتحديات المشتركة

وبرزت على الساحة المصرية، رسائل الرئيس السيسي خلال مشاركته في احتفالية وزارة الأوقاف بمناسبة المولد النبوي الشريف، وأهمها: “بناء الوعي ومواصلة تجديد الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم الخاطئة والعمل القوي للنهوض بمصر وتحسين معيشة وأحوال كل المصريين”.

بناء الوعي وتجديد الخطاب الديني.. رسائل هامة لـ«السيسي» في ذكرى المولد النبوي

وواصلت القيادة السياسية تنفيذ وافتتاح المشروعات القومية التي تساهم في القضاء على العشوائيات، إذ افتتح الرئيس المصري مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة في منطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيرة، وشهدت كلمة السيسي في الافتتاح التأكيد على ضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية وعدم التعدي على أراضي الدولة.

السيسي: مشروعات الإسكان تقام على أرض صحراء حفاظا على الرقعة الزراعية

السيسي: البناء على الأراضي الزراعية «قضية دولة»

وشهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، مراسم تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة وأهالي الخريجين.

السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من كلية الشرطة.. اليوم

وأصدرت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا”، عددا من القرارات الجديدة لمواجهة أزمة انتشار “كوفيد 19” في البلاد، أبرزها: “منع الموظفين من دخول مقار عملهم بدون الحصول على لقاح كورونا، أو إجراء تحليل PCR كل أسبوع، فضلا عن عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، وعودة فتح دورات مياه المساجد، للتيسير على روادها”.

كورونا في مصر | قرارات «صارمة» ضد الموظفين والمواطنين غير الملقحين.. والقاهرة تنتظر 7.8 مليون جرعة جديدة

في الوقت نفسه، بدأت مصر في الاستعداد للاستعانة بشركات القطاع الخاص لتعزيز الاستثمارات وتحسين الخدمات، إذ وافق مجلس النواب المصري على مشروع قانون مقدم من الحكومة المصرية بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2021.

مشروعات البنية الأساسية.. مصر تستعين بالقطاع الخاص لتعزيز الاستثمارات وتحسين الخدمات

واحتفلت القوات البحرية، أمس الخميس؛ بعيدها الرابع والخمسين، حيث تضمن الاحتفال تنفيذ عدد من التشكيلات البحرية والجوية لاستقبال الوحدات البحرية العائدة من مهام قتالية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، والتي أظهرت مدى الكفاءة التي يتمتع بها  مقاتلي القوات البحرية المصرية.

القوات البحرية المصرية تحتفل بعيدها 54 بتنفيذ عدد من التشكيلات البحرية والجوية

ونجحت مصر مؤخرا في توقيع اتفاقيتين متتابعتين للربط الكهربائي الأولى مع اليونان، والثانية مع قبرص، قبل أيام قليلة، فضلا عن توقيع عقود مشروع ترسية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، مطلع الشهر الجاري، والذي يستعد لبدء مرحلة التنفيذ فيه خلال العام المقبل، لتقترب القاهرة من تحقيق حلمها في أن تصبح مركزا للطاقة بين قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا.

مشروعات الربط الكهربائي.. خطوات مصرية متتابعة للتحول إلى مركز للطاقة

وتعرضت مصر خلال الأسبوع المنقضي، لهزتين أرضيتين يومي الثلاثاء والخميس الماضيين، إذ سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل، هزة أرضية يوم الثلاثاء موقعها شرق البحر المتوسط بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر، كما تم تسجيل زلزال أمس الخميس، في العاشرة والنصف صباحا، بلغت قوته 3.9 على من مقياس ريختر.

زلزال بقوة 6 درجات يشعر به سكان مصر

مصر تعلن تسجيل هزة أرضية اليوم بقوة 3.9 ريختر بنفس مركز زلزال الثلاثاء

هل تستعد مصر لزلزال جديد؟

“الشارع المصري والسوشيال ميديا”

وتصدرت مخالفات الاتحاد المصري لكرة القدم، مواقع التواصل الاجتماع الأسبوع الماضي؛ بعد تقديم عدد من أعضاء مجلس النواب في مصر 27 طلب إحاطة حول العديد من المخالفات المالية والإدارية ضد الاتحاد، وسط تأكيد رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان أن المخالفات تمس الأمن القومي المصري، وأن لا بد من إصلاح منظومة اللعبة الشعبية الأولى في مصر.

مخالفات اتحاد الكرة المصري.. الجبلاية في ورطة أمام البرلمان

مصر.. هشتاج فساد مجاهد وأبوريدة يتصدر تويتر

مصر.. بلاغات للنائب العام ضد اتحاد الكرة تتضمن مخالفات مالية وتهرب ضريبي

وشغل الجدل المثار حول الفيلم المصري “ريش” في مهرجان الجونة السينمائي رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مغادرة مجموعة من النجوم منهم شريف منير وأحمد رزق والمخرج عمر عبدالعزيز لقاعة العرض قبل انتهاء الفيلم اعتراضا على موضوعه، وتناوله للفقر في مصر، واتهامه بالإساءة إلى مصر.

«ريش».. دجاجة سينمائية تُحرج «الجونة» وتُتهم بالإساءة لسمعة مصر

ربما يعجبك أيضا