«القاهرة السينمائي» يُكرم كريستوفر هامبتون بجائزة الهرم الذهبي التقديرية

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – سلم المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، المخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، جائزة «الهرم الذهبي التقديرية» لإنجاز العمر، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة، التي فاز خلالها بعدد من الجوائز العالمية، منها: الأوسكار، والبافتا، بالإضافة إلى ترشحه لجولدن جلوب.

21623128714531234564564
لحظة تكريم هامبتون

وأعرب هامبتون عن سعادته الكبيرة بتلقي هذا التكريم من مهرجان كبير بحجم مهرجان القاهرة السينمائي، وبمصر الدولة التي تقدر الفن والمبدعين.

كريستوفر هامبتون، كاتب مسرحي وسيناريست، تنقلت عائلته في صغره بين عدة بلدان منها مصر في مدينة الإسكندرية، قبل أن تستقر في إنجلترا، بدأ اهتمام هامبتون بالمسرح أثناء دراسته في جامعة أوكسفورد قبل أن ينقل خبرته الأدبية للسينما بداية من سبعينيات القرن الماضي، واقتبس أشهر أعماله للسينما من نصوص أدبية ومسرحية بشكل خاص نظرًا لخلفيته في الكتابة المسرحية.

ويعد فيلم «الأب» الذي يعرض في افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، أحدث أعمال «هامبتون»، المأخوذ عن مسرحية لمخرج الفيلم فلوريان زيلر، والذي شارك أيضا في كتابة السيناريو.

وانطلقت، مساء أمس الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي يعرض هذا العام 83 فيلمًا من 43 دولة، من بينها 20 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 52 فيلمًا في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكُرم في حفل الافتتاح بجائزة الهرم الذهبي التقديرية الكاتب المصري الكبير وحيد حامد، والكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما تم تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

ربما يعجبك أيضا