الولايات المتحدة تُعلق على مقتل ابنة ألكسندر دوجين

شيماء مصطفى
داريا دوجين

ألكسندر دوجين هو فيلسوف وأستاذ جامعي ومحلل سياسي واستراتيجي أطلق عليه المحللون «عقل بوتين» و«راسبوتين العصر الحالي» ويمتلك نفوذًا لدى النخب السياسية والعسكرية الروسية.


علقت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين 22 أغسطس 2022، على قتل ابنة المفكر الروسي المقرب من الكرملين، داريا دوجين، في هجوم بسيارة مفخخة قرب موسكو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن واشنطن تدين قطعًا الاستهداف المتعمد للمدنيين في أي مكان، ورفض برايس الإفصاح عما إذا كانت واشنطن تعرف من يقف وراء الهجوم، ولكنه قال إنه لا يوجد شك في أن الروس سيقدمون “استنتاجات معينة”.

اقرأ ايضًا| مقتل ابنة ألكسندر دوجين في انفجار سيارة.. ماذا حدث؟

الأمم المتحدة تدعو للتحقيق

من جانبها، دعت الأمم المتحدة للتحقيق في اغتيال الصحفية الروسية، داريا دوجين، لتحديد ملابسات الجريمة كافة. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك،  للصحفيين: “ندعو لإجراء التحقيق لتحديد الملابسات كافة المتعلقة بمقتل السيدة دوجين”.

وأفادت وكالة “تاس” الروسية، بأنه جرى التخطيط بعناية لاغتيال الصحفية الروسية، مشيرة إلى أن العملية كانت تستهدفها هي نفسها وأن والدها ألكسندر لم يكن هدفًا للخدمات الخاصة الأوكرانية.

اقرأ أيضا| عقل بوتين.. من هو ألكسندر دوجين الذي خطط للهيمنة على أوروبا وآسيا؟

ألكسندر دوجين..عقل بوتين

ألكسندر دوجين هو فيلسوف وأستاذ جامعي ومحلل سياسي واستراتيجي، أطلق عليه المحللون “عقل بوتين” و”راسبوتين العصر الحالي”. ويمتلك دوجين نفوذًا لدى النخب السياسية والعسكرية الروسية. وبسبب قربه من الكرملين، فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في 2015، عقب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014.

ويُعرف دوجين بأفكاره التي تهدف إلى عودة روسيا إلى مكانتها كقوة عظمى، وروّج لها في كتبه. ويعتقد دوجين أن روسيا يجب أن تتبنى تميزها الجيوسياسي، وتهيمن على أوروبا وآسيا في إمبراطورية واحدة يحكمها الروس.

ومن وجهة نظره، فإن السيطرة الكاملة على كل الساحل الشمالي للبحر الأسود تعد “ضرورة مطلقة” للجيوسياسة الروسية، ويجب أن تصبح أوكرانيا “قطاعًا إداريًّا خالصًا من الدولة المركزية الروسية” لتتحقق أهداف روسيا.

ربما يعجبك أيضا