المصالحة بين إيران والسعودية على خطى هادئة لكنها مستمرة

تزامنًا مع عودة المعتمرين الإيرانيين إلى مكة.. عودة القنصل السعودي إلى مشهد.. ما الدلالة؟

يوسف بنده

تشير عودة القنصل السعودي إلى مدينة مشهد الإيرانية، في توقيت استئناف رحلات المعتمرين الإيرانيين إلى مكة، إلى أن الرياض ربما تسمح لمواطنيها بالسفر مباشرة إلى المدن الإيرانية خلال الأيام المقبلة.


اتفقت إيران والسعودية في مباحثاتهما في بكين، من 6 إلى 10 مارس 2023، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وتفعيل الاتفاق العام للتعاون الاقتصادي.

وقد عاودت طهران فتح سفارتها بالرياض، الثلاثاء 6 يونيو 2023، بعد قطع العلاقات منذ عام 2016 إثر هجوم متظاهرين في إيران على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

اقرأ أيضًا: بعد انتهاء التصعيد في المنطقة.. همهمات نووية بين واشنطن وطهران

سلمان ورئيسي

الرئيس الإيراني بجانب ولي العهد السعودي

خطى هادئة

يمضى اتفاق المصالحة السياسية بين إيران والسعودية على خطى هادئة، إذ كان من المقرر أن يتكلل بتقارب اقتصادي وتجاري على مستوى الاستثمارات والتعاون الاقتصادي المشترك.

لكن وقوع عملية طوفان الأقصى وأحداث غزة في أكتوبر 2023، ثم عمليات التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل على خلفية قصف تل أبيب للقنصلية الإيرانية في دمشق، أدى إلى تعطل العديد من البرامج السياسية والاقتصادية المنتظرة بين البلدين.

اقرأ أيضًاانتقام حكيم.. إيران تطلق وابل صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل

rp7zFXCi9O 1713818763

وصول الحجاج الإيرانيين إلى الأراضي المقدسة

خطوة إيجابية

في إطار المؤشرات الإيجابية لاستمرارية المصالحة السياسية، استقبل السفير الإيراني في السعودية، أمس الاثنين 22 أبريل، أول قافلة حجاج إيرانية إلى الديار المقدسة.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن هذه القافلة وصلت، بعد توقف دام 9 سنوات، إذ كان من المفترض أن يبدأ إرسال الحجاج الإيرانيين للعمرة في 3 يناير 2024، لكن أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية تعليق هذه الرحلات بسبب عدم وجود رخصة طيران من الجانب السعودي.

وتم إيفاد الدفعة الأولى من حجاج العمرة الإيرانيين، ويستمر إيفاد القوافل من 10 مطارات في أنحاء إيران حتى الـ2 من أبريل الجاري، وسيصل مجموع الرحلات إلى 22 رحلة، وستقل كل رحلة حوالي 260 حاجًا من مختلف أرجاء ايران.

العتيبي

محمد نوار العتيبي قنصلاً سعودياً عاماً في مدينة مشهد

العتيبي قنصلًا

في حوار مع قناة الشرق، اليوم الثلاثاء، كشف السفير السعودي لدى طهران، عبدالله العنزي، عن تعيين قنصل عام جديد للرياض في مدينة مشهد الدينية، وأعلن تسمية محمد نوار العتيبي قنصلًا سعوديًا عامًا في تلك مدينة.

وأوضح العنزي، أن أمر السماح بعودة السفر بين إيران والمملكة لا يزال قيد البحث، لافتًا إلى أن المواطن السعودي يحتاج إلى موافقة رسمية من خلال منصة “أبشر” لخدمات وزارة الداخلية السعودية قبل السفر إلى إيران.

كما كشف السفير السعودي، عن زيارة مرتقبة لنائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي إلى طهران، كما أوضح العنزي أن وفدًا من هيئة تنمية الصادرات السعودية سيصل إلى طهران، الأسبوع القادم، للمشاركة في “إكسبو طهران”.

اقرأ أيضًاإيران تتوعد بالانتقام «الحكيم» من إسرائيل

اقرأ أيضًاللحفاظ على مكاسب الدبلوماسية.. هل أوكلت طهران خطة الانتقام إلى واشنطن؟

وتشير عودة القنصل السعودي إلى مدينة مشهد الدينية التي تستضيف العتبة الرضوية (مرقد الإمام الرضا ثامن أئمة الشيعة الجعفرية)، في توقيت استئناف رحلات العمرة والحج إلى مكة والمدينة في بلاد الحرمين-، إلى أن الرياض ربما تسمح لمواطنيها الشيعة بالسفر مباشرة إلى المدن الإيرانية، ومنها مشهد خلال الأيام المقبلة.

ذلك، أن علاقة المصالحة بين طهران والرياض قائمة على الخطوات المتبادلة بين الطرفين على كلالمستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ربما يعجبك أيضا