صفقة وقف إطلاق النار.. وفد من طهران وحماس في موسكو

وقف إطلاق النار مقابل الرهائن.. صفقة حماس من موسكو

يوسف بنده

تسعى إيران للضغط على واشنطن عبر التهديد بمليشياتها وعبر صفقة الرهائن لإيقاف الحرب في غزة.


عللت روسيا قرار دعوتها وفدًا من حركة حماس إلى زيارة موسكو بضرورة الحفاظ على التواصل مع جميع أطراف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وحسب تقرير وكالة رويترز، أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023، فإن روسيا تربطها علاقات مع جميع الأطراف الرئيسة في الشرق الأوسط، ومنها إسرائيل وإيران وسوريا وحماس والسلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب والتي لا تملك سوى سلطة محدودة في الضفة الغربية المحتلة.

اقرأ أيضًارهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

ايران وحماس

وفدا حماس وطهران في موسكو

لقاء حماس وإيران

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أمس الجمعة، أن نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، التقى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، بدعوة رسمية من روسيا.

وفي هذا اللقاء، شدد باقري كني، على موقف إيران الثابت الدعم لفلسطين والمقاومة، مضيفًا: “أولوية طهران في المفاوضات مع الأطراف الأجنبية هي الوقف الفوري لإطلاق النار وتقديم المساعدات للشعب ورفع الحصار الظالم عن غزة من قبل النظام الصهيوني، وهي تتابع هذه القضية بجدية على مختلف المستويات”.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

عبداللهيان

وزير الخارجية الإيراني

وقف إطلاق النار أولًا

في مقابلة خاصة مع شبكة العربية، أمس الجمعة، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إن حركة حماس “انتصرت في هذه المعركة”، موضحًا أن الحركة تعول على أصدقائها وإخوانها من العرب لإيقاف إطلاق النار، مطالبًا العالم بأن يهب ليستنكر جرائم إسرائيل.

وشدد أبو مرزوق على أنه لا يمكن إطلاق سراح الأسرى قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار، موضحًا أن حماس تحتاج إلى وقت لتحديد مكان جميع الأسرى الذين نقلوا إلى غزة، لا سيما أن بعضهم محتجز لدى فصائل فلسطينية أخرى، مضيفًا أن هناك حاجة إلى أوضاع هادئة لإنجاز هذه المهمة.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

حماس وايران

لقاء حماس وطهران في موسكو

الرهائن إسرائيليون

حسب تقرير وكالة رويترز، أمس الجمعة، نقلت وسائل إعلام روسية عن قياديي حماس الذين يزورون موسكو، قولهم إن الحركة تعتبر جميع الرهائن لديها إسرائيليين، أيًّا كانت جوازات السفر الإضافية التي بحوزتهم، ولا يمكنها إطلاق سراح أي منهم حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار.

وقال أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحماس لوكالة الإعلام الروسية إن روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والكثير من الدول الأخرى دعت إلى إطلاق سراح مواطنيها من بين أكثر من 200 رهينة احتجزتهم حماس في هجوم عبر الحدود على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنه القول إن حماس لا تعتبر أسراها روسيين أو فرنسيين أو أمريكيين. وقال “جميع الذين تم أسرهم، بالنسبة لنا، هم إسرائيليون على الرغم من أن هناك مناشدة للنظر إلى جنسياتهم الأصلية على أمل أن ينقذهم ذلك”.

اقرأ أيضًاجبهة غير متوقعة.. إيران تضغط على أمريكا لإيقاف حرب غزة

إيران وغزة

لوحة تعبئة للجهاد ودعم غزة في شوارع طهران

تحذير من التصعيد

في مقابلة مع الإذاعة الوطنية الأمريكية (NPR)، حذر وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، أمس الجمعة، خلال تواجده في نيويورك، من أن المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين الموالين لطهران يضعون أصابعهم على الزناد، وذلك تحسبًا لعملية برية متوقعة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وحسب تقرير صحيفة الديار اللبنانية، اليوم السبت 28 أكتوبر، فإنه تزامنًا مع تهديد الرئيس الأمريكي، جو بايدن لطهران، نفذ الجيش الأمريكي ضربات مباشرة، استهدفت مخازن سلاح للحرس الثوري شرقي سوريا، وسط تأكيد من موسكو أنها لن تنجر الى أي مواجهة على خلفية تلك الضربات.

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

ربما يعجبك أيضا