قبل التصويت على التعديلات القضائية.. نتنياهو في المستشفى مجددًا

آية سيد
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تأتي مشكلات نتنياهو الصحية في خضم الجدل المثار في إسرائيل بسبب خطة حكومته للحد من سلطة القضاء في الإشراف على القرارات السياسية.


خضع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لعملية جراحية لزرع منظم لضربات القلب، صباح اليوم الأحد 23 يوليو 2023.

وحسب ما أوردت وكالة أنباء رويترز، عانى نتنياهو عدم انتظام ضربات القلب، وجرى نقله إلى المستشفى قبل ساعات من التصويت على التعديلات القضائية المثيرة للجدل، ولكنه تحت الملاحظة حاليًّا.

حالة نتنياهو الصحية

قال الطبيب بمركز شيبا الطبي، روي بينارت: “جرت عملية الزراعة بسلاسة ودون أي مضاعفات”، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ليس في حالة خطيرة، ويشعر أنه في حالة جيدة ويعود إلى ممارسة حياته اليومية.

وقبل الخضوع للجراحة، ظهر نتنياهو، أمس السبت، في مقطع فيديو، أوضح فيه أنه خضع لتركيب جهاز لمراقبة ضربات القلب الأسبوع الماضي.

وقال: “هذا الجهاز أصدر صافرة اليوم، وقال إنني يجب أن أحصل على منظم لضربات القلب ويجب أن أفعل هذا الليلة”، وفق صحيفة الجارديان البريطانية.

وظهر نتنياهو، البالغ من العمر 73 عامًا، في الفيديو وافقًا ومبتسمًا، وقال: “أشعر أنني في حالة جيدة، لكن يجب أن أستمع إلى أطبائي”.

اضطراب ضربات القلب

قبل أسبوع، دخل رئيس الوزراء الإسرائيلي المستشفى بسبب إصابته بالجفاف بعد قضائه عطلة في بحيرة طبرية دون حماية نفسه من موجة الحر، على حد قوله.

اقرأ أيضًا| الحالة الصحية لنتنياهو.. لماذا يفقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الوعي؟

وحسب الجارديان، أفاد المستشفى، في 16 يوليو، بالتشخيص الأولي بالجفاف، وقال إن الفحوصات الإضافية التي أُجريت بجهاز هولتر لرصد نشاط القلب أظهرت أن قلب نتنياهو “في حالة صحية جيدة”.

وقال بينارت “جرى استدعاء نتنياهو، ليلة أمس، بعد رصد اضطراب مؤقت في ضربات القلب”، وفق ما نقلت رويترز.

اقرأ أيضًا| نتنياهو في المستشفى.. الجفاف يصيب رئيس وزراء إسرائيل

وحسب تقرير لشبكة بلومبرج الأمريكية، أعلن مكتب رئيس الوزراء، اليوم الأحد، أنه من المتوقع مغادرة نتنياهو للمستشفى في وقت لاحق من اليوم، وألغي الاجتماع الأسبوعي للحكومة، وتأجيل زيارة كانت مقررة لقبرص هذا الأسبوع، وأخرى لتركيا الأسبوع المقبل.

لحظة حرجة

قبل التصويت على التعديلات القضائية.. نتنياهو في المستشفى مجددًا

مسيرة مناهضة للتعديلات القضائية

تأتي مشكلات نتنياهو الصحية في خضم الجدل المثار في إسرائيل بسبب خطة حكومته للحد من سلطة القضاء في الإشراف على القرارات السياسية، حسب بلومبرج.

وليلة أمس السبت، شارك مئات الآلاف من الإسرائيليين في التظاهرات المعارضة للخطة، خاصةً مشروع قانون من المقرر تمريره نهائيًّا في الأيام المقبلة، الذي سيمنع القضاة من إبطال قرارات أو تعيينات الحكومة لأنها “غير معقولة”.

اقرأ أيضًا| «يوم الشلل الوطني» في إسرائيل.. اقتحام الكنيست ومظاهرات بالمطارات

ويقول مؤيدو القانون، بقيادة ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف، إنه يؤدي إلى النشاط التعسفي للقضاة، في حين يقول معارضوه إنه أداة حيوية لفرع من الحكومة لكبح الحركات الشعبوية السياسية.

تمرد جنود الاحتياط

في الأيام الأخيرة، أعلن الآلاف من جنود الاحتياط، الضروريين للعمليات العسكرية، أنهم سيمتنعون عن خدمتهم التطوعية، إذا جرى تمرير القانون، وفق بلومبرج. ودعا أكثر من 100 رئيس سابق لأجهزة أمنية مختلفة، والكثير منهم عمل مباشرة لصالح نتنياهو، إلى وقف التشريع محل الجدل.

اقرأ أيضًا| توماس فريدمان: بايدن «قلق» بشأن مستقبل إسرائيل

وفي هذا الشأن، كتب رئيس جهاز الموساد السابق، الذي كان يُعد أحد المساعدين المقربين من نتنياهو، يوسي كوهين، مقالًا في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، يدعو فيه نتنياهو إلى وقف مشروع القانون باسم الأمن القومي.

تأزم الموقف

قبل التصويت على التعديلات القضائية.. نتنياهو في المستشفى مجددًا

احتجاجات ضد التعديلات القضائية

أشارت بلومبرج إلى أن الأعضاء الرئيسين في الائتلاف الحكومي يقاومون المطالب، زاعمين أن الاستجابة لها تُعد استسلامًا للابتزاز، وأنه ينبغي إدانة جنود الاحتياط. ومن المقرر أن يناقش البرلمان مشروع القانون، اليوم الأحد، ليجري تمريره غدًا الاثنين.

وما يزيد المعركة على القضاء تعقيدًا هي حقيقة أن نتنياهو نفسه يواجه اتهامات بالتزوير والرشوة، وتضم حكومته متطرفين من جناح اليمين يناصرون السياسات التي تستطيع المحاكم وقفها، باستخدام المعقولية.

وإذا جرى تمرير مشروع القانون، سيُطلب من المحكمة العليا إبطاله، ما سيشكل أزمة دستورية، حسب اعتقاد الكثيرين.

ربما يعجبك أيضا