هدنة غزة.. هل تنتقل الأنظار إلى التهدئة في جنوب لبنان؟

تزامنًا مع مفاوضات غزة.. عين غربية على التهدئة في جنوب لبنان

يوسف بنده
غارة إسرائيلية جنوب لبنان

تسلمت الخارجية اللبنانية من الجانب الفرنسي الورقة الرسمية بالاقتراحات الخاصة بمعالجة التوتر في الجنوب.


توعد وزير الدّفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، باستمرار التصعيد مع حزب الله اللبناني على الجبهة الشمالية، حتى في حالة التوصل لهدنة مؤقتة مع حركة حماس.

وحسب تقرير صحيفة نداء الوطن اللبنانية، اليوم الأحد 25 فبراير 2024، هدد جالانت في تصريحٍ له من مقرّ قيادة المنطقة الشماليّة، بتصعيد هجمات الجيش الإسرائيلي في لبنان ومواصلتها “حتى الانسحاب الكامل لحزب الله وعودة سكّان البلدات الشماليّة إلى منازلهم”.

اقرأ أيضًا: الاقتراب من آلية الزناد.. تصاعد التوتر بين وكالة الطاقة الذرية وإيران

610e582b4c59b7582d0bc1ec

الحدد اللبنانية الجنوبية

تفعيل القرار 1701

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الخميس الماضي، خلال جولة في شمال الجولان، إصراره على «إعادة الأمن» إلى شمال إسرائيل متوعّدًا “سنعيد الأمن في الشمال بكل الطرق، سياسيًّا إذا أمكن، وإلا عسكريًّا، وعلى حزب الله أن يفهم ذلك”.

وتضغط إسرائيل على لبنان لتفعيل القرار الأممي 1701، الذي ينص على إبعاد حزب الله عن الحدود مع الأراضي المُحتلة، حيث تهدف إسرائيل في إطار محاولة الانتصار في غزة، لعودة سكان مستوطناتها الشمالية إلى منازلهم، بعدما نزحوا إلى المخيمات، خشية من ضربات حزب الله.

اقرأ أيضًازيادة تخصيب اليورانيوم.. ضغوط إيرانية على أمريكا للعودة للمفاوضات

اقرأ أيضًاعبداللهيان في دمشق.. تأكيد لاستمرار الحرس الثوري بسوريا وتهديد لأمريكا

1 1686877

ورقة فرنسية

كشفت صحيفة الرأي الكويتية، الخميس 22 فبراير، عن تسلم الخارجية اللبنانية من الجانب الفرنسي الورقة الرسمية بالاقتراحات الخاصة بمعالجة التوتر في الجنوب.

وأوضح تقرير الصحيفة، أن الورقة تتضمّن فقرة تتعلق بمزارع شبعا وتلال كفرشوبا وضرورة البحث فيها مستقبلاً، في ما بدا وفق أوساط متابعة “حلًا وسطيًّا» بين عدم إدراجهما ضمن أي تَفاهُم تحت عنوان تنفيذ القرار 1701 وبين إصرار حزب الله ولبنان الرسمي على أن يكونا جزءاً من الحل المستدام.

اقرأ أيضًاجروسي إلى موسكو وطهران.. «الذرية الدولية» في مهمة للاطمئنان النووي

اقرأ أيضًامن أجل رفع العقوبات.. هل تلوح طهران بقدراتها النووية؟

القوات الإسرائيلية جنوب لبنان

القوات الإسرائيلية جنوب لبنان

مساعِ أمريكية

يتوازى المقترح الفرنسي، مع مساعي أمريكية عبر الموفد آموس هوكشتاين لإيجاد مَخْرجٍ يبدأ بعد وقف القتال في غزة، وهو الموقف الذي يصرّ عليه “حزب الله”، ومن مندرجاته الأولية أولويةُ ابتعاد الحزب عن الحدود لِما بين 8 و10 كيلومترات بحيث يَطمئنّ سكان المستوطنات الإسرائيلية للعودة، وذلك ريثما تكتمل عناصر التفاهم المتكامل بما في ذلك على النقاط البرية المتنازَع عليها.

وحسب تقرير صحيفة الديار اللبنانية، اليوم الخميس، فإن هوكشتاين ينتظر انتهاء المفاوضات الجارية في باريس حول وقف النار المؤقت في غزة وتبادل الأسرى، ليبدأ الجهود حول تسوية الوضع في الجنوب.

اقرأ أيضًاتصاعد التوتر في البحر الأحمر.. واشنطن تطالب بكين بالضغط على طهران

Capture 17

إطلاق صواريخ من الجنوب اللبناني باتجاه إسرائيل

مراحل المقترح الفرنسي

حسب تقرير الصحيفة الكويتية، فقد نصّت المرحلة الأولى من المقترح الفرنسي، على أن يقوم حزب الله وإسرائيل بوقف العمليات العسكرية.

وفي غضون ثلاثة أيام، تقضي الخطوة الثانية بأن تسحب الجماعات المسلّحة اللبنانية مقاتليها على الأقل 10 كيلومترات شمال الحدود، ويبدأ لبنان بنشر مزيد من جنود الجيش في الجنوب (تم اقتراح نشر 15 ألف جندي) وتوقف إسرائيل التحليق فوق الأراضي اللبنانية.

اقرأ أيضًاسؤال عن قنبلة إيران الذرية على الهواء.. ما الرسالة؟

أما الخطوة الثالثة، خلال عشرة أيام، فهي أن يستأنف لبنان وإسرائيل المفاوضات حول ترسيم الحدود البرية «بطريقة تدريجية» وبدعم من قوة اليونيفيل. كما سيخوضان مفاوضات حول خريطة طريق لضمان إنشاء منطقة خالية من أي جماعات مسلحة غير تابعة للدولة بين الحدود ونهر الليطاني.

اقرأ أيضًالحماية ممر التجارة.. هل تساند الصين الغرب في تأمين البحر الأحمر؟

الحدود اللبنانية الإسرائيلية

الحدود اللبنانية الإسرائيلية

مفاوضات باريس

تأتي الجهود الفرنسية والأمريكية تجاه التهدئة في جنوب لبنان، بينما تجري جولات مفاوضات استكمالية في باريس بشأن التهدئة في قطاع غزة.

ويتضمن المقترح الأمريكي خلال هذه المباحثات، إطلاق حماس سراح ما بين 35 إلى 40 رهينة في غزة بينهم نساء مدنيات ومجندات ورجال تزيد أعمارهم على 50 عامًا وإسرائيليون في حالة صحية خطيرة، مقابل وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع وإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا