أسباب تدعونا للتفاؤل في 2021

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

بعيدًا عن اليأس الذي ساد العالم العام الماضي، هناك أسباب تدعو للتفاؤل في بداية عام 2021، وقضى الملايين منا جزءًا كبيرًا من هذا العام وهم يتطلعون إلى عام 2021 الذي كنا نأمل باعتزاز أن يكون عامًا عاديًا.

ويمكن للعالم أن يتطلع إلى عام أفضل من خلال طرح لقاحات كوفيد ، وإقامة دورة الألعاب الأولمبية، وإمكانية إقامة حفلات الزفاف – وبالنسبة لأولئك الذين ينتظرون بصبر إدارة أمريكية مختلفة ، فإن هناك عائلة جديدة يقودها جو بايدن ستصل في غضون أسبوع البيت الأبيض.

202011111137463746
جو بايدن وزوجته في مراسم الاحتفال بيوم المحاربين

الرئيس الأمريكي الجديد

وسينتقل الرئيس المنتخب جو بايدن إلى البيت الأبيض ويتولى رئاسة الإدارة الأمريكية بعد الحكم المضطرب لدونالد ترامب، الذي من المرجح أن يستمر في التواجد عبر تويتر وقنواته التلفزيونية اليمينية المفضلة.

وهناك أشياء نتطلع إليها في عام 2021: منها الاستخدام العالمي للقاح الفيروس التاجي، ومحاكمة الضباط المتهمين بقتل جورج فلويد في مارس / آذار ، وكذلك إقامة القمة الخليجية، وبدء فصل تاريخي جديد لبريطانيا بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي.

انفصال بريطانيا رسميا

فصل جديد بالتاريخ البريطاني

وبدأت المملكة المتحدة عهدا جديدا بإتمام انفصالها رسميا عن الاتحاد الأوروبي، فيما توقفت بريطانيا عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي مساء أمس الخميس في تمام الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت غرينيتش، وبدأت في المقابل تطبيق إجراءات جديدة على أصعدة السفر، والتجارة، والهجرة، والتعاون الأمني.

الألعاب الأولمبية

وستنطلق الألعاب الأولمبية بطوكيو في أغسطس 2021، والتي تعد أفضل حدث رياضي على الإطلاق، بعد مرور خمس سنوات غير مسبوقة على آخر مرة في ريو دي جانيرو.

القمة الخليجية

ورحب أعضاء مجلس دول تعاون الخليج العربي، بالدعوة التي وجهتها السعودية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، للمشاركة في الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في محافظة العلا يوم الثلاثاء المقبل الموافق الخامس من يناير 2021.

وأعربت الحكومة الكويتية عن ترحيبها بما وصفته بـ”الأجواء الإيجابية” التي ينتظر أن تشهدها القمة  الخليجية المرتقبة في محافظة العلا، والمقررة في 5  يناير المقبل.

وحسب بيان صادر عن الحكومة الإثنين الماضي، نشرته وسائل إعلام كويتية، فقد أبدى مجلس الوزراء الكويتي، في أعقاب اجتماعه الأسبوعي “عميق ارتياحه إزاء الأجواء الأخوية الإيجابية التي ينتظر أن تشهدها هذه القمة”.

114241106 vaccineillus976 rtrs

لقاح كورونا

من الممكن بالفعل توقع عام 2021 الذي سيهيمن عليه شيء واحد وشيء واحد فقط وهو اللقاحات، لذلك أطلق عليه البعض مسبقا لقب “عام اللقاح”.

وتتوقف الحياة في 2021 على مدى نجاح إنتاج اللقاحات ضد فيروس كورونا وتوزيعها على نطاق واسع وسيحدد الموروثات السياسية والمصائر قصيرة المدى، ومسار الاقتصادات، وإيقاع حياتنا اليومية.

وسيكون الحدث العالمي الرئيسي لعام 2021 عمليات التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا، ولكن ستكون هناك أحداث كبرى أخرى في عام 2021. سيكون هذا العام الذي ستتقاعد فيه أنجيلا ميركل بعد 16 عاما في منصب المستشارة الألمانية التي كانت اليد الثابتة التي توجه الديمقراطيات الغربية في مواجهة هجوم اليمين المتطرف.

ومن المقرر في 2021 إجراء انتخابات عامة مهمة في تشيلي وبيرو وهولندا واليابان وإسرائيل، مع استمرار المخاوف من تصاعد الشعبوية اليمينية ، على الرغم من هزيمة ترامب.

ربما يعجبك أيضا