أصوات إيرانية عن دعم غزة: لن ندخل حربًا لا يمكن إخمادها

هل تبارك النخبة الإيرانية جر الحرب نحو بلادها؟

يوسف بنده

مع استمرار لهجة التصعيد تجاه الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، خرجت أصوات إيرانية معتدلة تحذر من اندلاع حرب لا يمكن إخمادها.


بدأت التصريحات الإيرانية تجاه الحرب في غزة تأخذ منحى التصعيد في ظل تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية للخطوط الحمراء.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، اليوم السبت 11 نوفمبر 2023، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن واشنطن تبعث رسائل لمنع امتداد الحرب في المنطقة في حين أنها وقفت عائقة أمام وقف إطلاق النار في غزة.

اقرأ أيضًا: حرب استنزاف.. أمريكا تمنح إسرائيل مزيدًا من الوقت بـ«إبعاد حزب الله»

رئيسي وغزة

رئيسي

آلة الحرب في أيدي أمريكا

قبيل مغادرته إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الطارئ لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، قال رئيسي، “إن هذا الاجتماع ينتظره الجميع، وخاصة الأمة الإسلامية، ومن المتوقع أن يتوصل رؤساء الدول الإسلامية إلى قرار حاسم بشأن قضية فلسطين، وهي القضية الأكثر أهمية في العالم، وأن هذا القرار سيتم تنفيذه بالكامل، ولم يعد المجال مجال الكلام وإعلان المواقف، بل يجب أن يكون ميدان العمل.”

وأضاف رئيسي: “أمريكا تعلن في تصريحاتها أنها تريد عدم اتساع نطاق الحرب، ووجهت رسالة إلى إيران وبعض الدول، لكن هذا التصريح لا ينسجم مع تصرفات أمريكا، فإن آلة الحرب في غزة في أيدي أمريكا”.

اقرأ أيضًابعد الحرب.. حماس لن تحكم غزة وأمريكا تبحث عن بديل غير إسرائيل

اقرأ أيضًابعد جولة بلينكن.. واشنطن تبارك رحيل حماس وتبحث عن بديل

وأشار الرئيس الإيراني إلى تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية الخطوط الحمراء بدخولها على خط دعم الحرب في غزة وعدم الضغط على إسرائيل لإيقاف هذه الحرب وعدم اتساعها إقليميًّا.

اقرأ أيضًاالتوحيد مع الضفة الغربية.. خطة أمريكية لمستقبل غزة بعد الحرب

1699040044 3

حسن نصر الله

تصعيد ضد الولايات المتحدة

قد تحافظ إيران على استراتيجية عدم الدخول في حرب مباشرة مع إسرائيل، ما يضع عمليات حزب الله اللبناني تنحصر في منطقة الجنوب لإشغال جيش الاحتلال الإسرائيلي، مع إحتمالية التصعيد نحو القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وأشار تقرير لوكالة رويترز، إلى أن الصواريخ الروسية القوية المضادة للسفن (ياخونت) التي حصل عليها الحزب اللبناني تتيح له وسيلة لتنفيذ التهديد المستتر الذي أطلقه زعيمه حسن نصرالله ضد السفن الحربية الأمريكية وتسلط الضوء على المخاطر الجسيمة لأي حرب في المنطقة.

اقرأ أيضًاقبيل قمة الرياض.. إيران تحشد دبلوماسيًا لوقف إطلاق النار في غزة

اقرأ أيضًاعلى أوتار النووي والمليشيات.. إيران تضغط لوقف الحرب في غزة

وحسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، أمس الجمعة، قال نائب القائد العام للحرس الثوري، علي فدوي: “إننا سنظهر ذروة بأسنا اذا صدر أمر باستخدام كامل قوتنا ضد العدو”. وذلك خلال اجتماع أقيم في ساحة فلسطين، وسط العاصمة طهران، أمس الجمعة.

جواد ظريف

جواد ظريف

لن نحارب بدلًا من الفلسطينيين

خلال جلسة نقاش بشأن القضية الفلسطينية من وجهة نظر حقوقية، وحسب تقرير وكالة خبر أونلاين الإيرانية، الأربعاء 8 نوفمبر، دافع وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف عن سياسة النأي بالنفس التي يتبعها النظام الإيراني حاليًّا تجاه أزمة غزة.

وقال ظريف: “لا يجب أن تحارب إيران بدلًا من الفلسطينيين، بل تدافع عن حقهم في المقاومة، فإن أمريكا تريد جر قدم إيران في حرب غزة، وهذا سيأتي بالويلات على الشعب الإيراني”.

اقرأ أيضًاقبيل القمتين العربية والإسلامية..  ضغط إقليمي من أجل إعلان هدنة في غزة

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران تلتزمان الحكمة.. ومزيد من الضغط على إسرائيل

Untitled 26

روحاني

حرب لا يمكن إخمادها

حسب تقرير موقع انتخاب الإصلاحي، الخميس الماضي 9 نوفمبر، حذر الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، من اندلاع نار حرب من المستحيل إخمادها في المنطقة بسبب أي قرار خاطي.

وأضاف روحاني: “ليس هناك مسافة كبيرة بين الحرب والسلام، نحن لسنا في حالة حرب، لكننا لسنا بعيدين عنها أيضًا، وأي خطأ أو قرار خاطئ أو عمل غير دقيق قد يجذب جذوة الحرب نحونا، وبمجرد أن تشتعل، سيكون من الصعب جدًا، بل ومن المستحيل أحيانًا، إخمادها”.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

وتأتي تحذيرات الساسة الإيرانيين بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الذي حمل معه رسالة أمريكية تطالب إيران بالتوقف عن تحريك الفصائل المسلحة لاستهداف القواعد والقوات الأمريكية في سوريا والعراق.

ربما يعجبك أيضا